أخباردول ومدن
أخر الأخبار

رقم قياسي .. وصول 5 آلاف مهاجر إلى إيطاليا في غضون ساعات

أخبار العرب في أوروبا – إيطاليا

شهدت جزيرة لامبيدوزا الإيطالية، أمس الأربعاء، وصول رقم قياسي من المهاجرين في غضون 24 ساعة فقط، حيث وصل أكثر من خمسة آلاف شخص على متن حوالي 100 قارب انطلاقا من سواحل شمال أفريقيا.

وكان الرقم القياسي السابق لهذا العام يعود إلى أغسطس/آب الماضي، مع وصول 2172 مهاجرا على متن 65 قاربا خلال يوم واحد.

وصباح أمس الأربعاء وصل عدد المهاجرين في مركز استقبال الجزيرة إلى أكثر من 6 آلاف شخص، بينهم عائلات وأطفال وقصر غير مصحوبين بذويهم.

بينما أكدت تقارير صحافية إيطالية وصول 5 آلاف و112 مهاجرا خلال ليل الثلاثاء وفجر الأربعاء.

ومع وصول هذا العدد الكبير من المهاجرين، أكد “روزاريو فالاسترو” مدير منظمة “الصليب الأحمر الدولية” على أهمية إيجاد حلول “لحالة الطوارئ”.

وأوضح في هذا الصدد بالقول:”قبل أيام كان هناك أكثر من 4 آلاف شخص وكنا نتحدث عن الأرقام القياسية، اليوم (أمس الأربعاء) نتحدث عن خمسة آلاف وافد جديد”.

وشدد على أهمية نقل المهاجرين، بالقول: “نحن ندير عمليات الاستقبال، مع التركيز بشكل خاص على الفئات الأكثر هشاشة”.

وتابع:”من الواضح أن عملية النقل من الجزيرة، والتي سمحت لنا حتى الآن بإبقاء الوضع تحت السيطرة، يجب أن تستمر خلال هذه الساعات”.

ولا تزال مجموعات من الوافدين الجدد تنتظر في موانئ الجزيرة المختلفة، فيما قالت محافظة أجريجينتو إنها ستنقل 880 شخصا بحلول نهاية الأربعاء.

وخلال عمليات العبور، لم تخل من الحوادث المأساوية، إذ أشارت وسائل إعلام إيطالية إلى وفاة طفل رضيع يبلغ من العمر 5 أشهر غرقا، بعدما انقلب القارب الذي كان على متنه برفقة حوالي 46 شخصا.

ومع تحسن الأحوال الجوية غالبا ما تتزايد عمليات العبور إلى الجزيرة الايطالية القريبة من السواحل الليبية والتونسية، علما أن لامبيدوزا تعد بوابة دخول أساسية لقوارب المهاجرين التي تبحر من الضفة الجنوبية للمتوسط.

وعادة تعمل السلطات الإيطالية على استقبال الوافدين في مركز الجزيرة الوحيد، ومن أجل تخفيف العبء عن المنطقة تنقلهم إلى البر الرئيسي أو إلى جزر أخرى.

اقرأ أيضا: وفاة امرأة و 3 أطفال في غرق قارب يحمل مهاجرين قبالة تونس

ولا تزال هناك توقعات بتوافد قوارب جديدة من المهاجرين، في حين أشارت السلطات المحلية إلى أن عدد المهاجرين في الجزيرة حاليا يبلغ 6 آلاف و792 شخصا.

وفي تصريحات سابقة لعمدة لامبيدوزا مساء أمس الأول الثلاثاء، قال فيليبو مانينو، إن الجزيرة لا تستطيع الصمود في وجه هذه “الموجة الصادمة”.

يشار إلى أنه وفقا لبيانات وزارة الداخلية الإيطالية، فقد وصل إلى سواحل البلاد عبر البحر المتوسط منذ بداية العام ولغاية أمس الأربعاء، 118 ألفا و500 مهاجر، وهو ما يقرب من ضعف العدد المسجل في نفس الفترة من العام الماضي 2022 والذي بلغ 64 ألفا و 529 مهاجرا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى