أخباردول ومدن
أخر الأخبار

صحيفة فرنسية تهاجم رئيسة المفوضية الأوروبية بعد تصريحاتها حول حرب غزة

أخبار العرب في أوروبا – متابعات

هاجمت صحيفة ليبراسيون (libération) الفرنسية رئيسة المفوضية الأوروبية”أورسولا فون دير لاين”، وذلك بعدما أن اتهمتها بتجاوز واجباتها دون أي تفويض، في ما يتعلق بالحرب الإسرائيلية الجارية في غزة.

تقول الصحيفة إنه خلال زيارتها المرتجلة لدعم إسرائيل يوم الجمعة الماضي، فإن فون دير لاين تجازوت واجباتها دون أي تفويض من الدول السبعة والعشرين، وذلك عندما أعلنت في نهاية اجتماعها بمدينة تل أبيب، أن لـ”إسرائيل الحق والواجب للدفاع عن نفسها.. بعد الهجوم الإرهابي الذي شنه إسلاميو حما.س”. وفق تعبير الصحيفة.

ليبراسبون أكدت بأن رئيسة المفوضية ليس لها اختصاص في شؤون السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي.

وأضافت بأن “الضرر قد وقع: إذ أنه بالنسبة للعالم أجمع، وبشكل خاص العالم العربي، أعلن الاتحاد الأوروبي عن تحالفه المطلق مع حكومة إسرائيلية يقودها أحد المتطرفين اليمينيين؛ في عملية انتقامية دامية”.

وشددت الصحيفة الفرنسية على أن هذا التصريح يأتي في وقت أدى حاولت فيه المفوضية تعليق المساعدات الأوروبية للفلسطينيين بداية الأسبوع الماضي، معتبرة بأن هذا التصريح بمثابة “كابوس دبلوماسي”.

تقول الصحيفة إن “الأسوأ من ذلك أن وزيرة الدفاع الألمانية السابقة (دير لايرن) لم تظهِر أي تعاطف مع المدنيين الفلسطينيين الذين وقعوا تحت وطأة عذاب هذه الحرب. حتى أنها امتنعت عن أي دعوة لضبط النفس في الرد، كما فعلت الولايات المتحدة، فيما يتزايد عدد القتلى والجرحى المدنيين في قطاع غزة” على إثر الغارات الجوية المكثفة التي تشنها الطائرات الإسرائيلية.

وأشارت إلى أن المشكلة هي أن دير لاين “تجاوزت الخط الأحمر من خلال التدخل في السياسة الخارجية للاتحاد والدول الأعضاء”.

اقرأ أيضا: أكثر من 10 آلاف شخص يتظاهرون وسط أمستردام للمطالبة بوقف مجازر غزة

في هذا السياق تشدد ليبراسبون على أن إسرائيل لم تذهب إلى الحرب دون أي تفويض من دول الاتحاد الأوروبي الـ27 فحسب، بل دون اخطار أحد أيضا.

وكانت المفوضية الأوروبية قد عادت وأعلنت مساء السبت الماضي، أن الاتحاد “سيزيد مساعداته الإنسانية للفلسطينيين بمقدار 50 مليون يورو”.

كما عدلت خطابها بالقول: “تدعم المفوضية حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد إرهابيي حما.س، ولكن مع الاحترام الكامل للقانون الإنساني الدولي”، مضيفة:”نحن نبذل كل ما في وسعنا لضمان حصول المدنيين الأبرياء في غزة على الدعم في هذا السياق”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى