أخبارقانون
أخر الأخبار

قانون جديد لإلغاء رخصة القيادة في بلجيكا.. غرامة أقل مقابل دورة تدريبية

أخبار العرب في أوروبا – بلجيكا

من المقرر أن يدخل قانون جديد لإلغاء رخصة القيادة في بلجيكا بداية من 1 يناير/كانون الثاني 2024، والمتعلق بالأشخاص الذين يرتكبون مخالفات مرورية خطيرة.

بعد دخول القانون يمكن للقضاة إلزام الأشخاص الذين يرتكبون مخالفات مرورية الالتحاق بدورة تدريبية حول القيادة وقوانين الطرق، بدلا من الغرامة الكبيرة.

يقول وزير النقل والمواصلات البلجيكي “جورج جيلكينيت”، إن الهدف من القانون الجديد هو “الحد من خطر تكرار المخالفات والتجاوزات المرورية الخطيرة لأن الأعداد مرتفعة حاليا في بلجيكا”.

وأضاف الوزير:“من الضروري إتخاذ إجراءات فعالة طويلة المدى لتصحيح هذا السلوك الخطير خلف عجلة القيادة”، مؤكدا أنه “سيطالب برفع العقوبات على مرتكبي المخالفات المرورية الخطيرة المتكررة”.

ووفقا للوزير:”تظهر الأبحاث أن الدورة التدريبية أكثر فعالية من الغرامة لأن خطر التكرار بالنسبة للسائقين الذين خضعوا لمثل هذا التدريب، أقل بنسبة 50 % تقريبا من السائقين الذين تلقوا غرامة”.

وتتراوح تكلفة التدريب لإعادة الرخصة ما بين 250 إلى 350 يورو، لكن مع القانون الجديد يمكن للقاضي أن يقرر خصم هذه التكلفة من الغرامات المفروضة على مثل هذه المخالفات المرورية.

كذلك، فقد تم تطوير وحدات مختلفة للبرنامج التعليمي بحيث يرتبط التدريب بالمخالفة، مثل السرعة أو القيادة تحت تأثير الكحول أو إستخدام الهاتف خلف عجلة القيادة.

وتظهر بيانات معهد المرور البلجيكي“فياس”، أنه يتم سحب رخص القيادة الخاصة من 130 ألف شخص في بلجيكا كل عام، لكن 86% من هؤلاء الذين حصلوا على حظر القيادة، تمت إدانتهم مرة أخرى لاحقا بعد إعادة الرخصة إليهم.

لهذا تعمل السلطات في بلجيكا نحو إجراء جديد، وهو دورة تدريبية في القيادة لإعادة رخصة القيادة، بدلا من الغرامة المالية الكبيرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى