أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

خبراء اقتصاد: بريطانيا تحتاج لارتفاع معدل البطالة للحد من التضخم

أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

قال اثنين من أعضاء لجنة السياسة النقدية في بنك إنكلترا المركزي، إن سوق العمالة المحدودة ببريطانيا يغذي دوامة ارتفاع الأجور والأسعار، مؤكدين على ضرورة أن يصل أن يرتفع معدل البطالة للحد من ارتفاع التضخم.

ونقلت وكالة “بلومبيرغ” اليوم السبت، عن جوناثان هاسكيل، العضو بلجنة السياسة النقدية بالبنك،قوله إن “معدل البطالة قد يحتاج إلى أن يصل إلى 6 % للتخفيف من حدة الضغوط التضخمية”.

وأكد بأن “المعدل الطبيعي للبطالة من المحتمل أن يرتفع بشكل حاد ليصل إلى 6 % بسبب نقص العمالة من أصحاب المهارات اللازمة لشغل وظائف شاغرة وتراجع انفتاح الاقتصاد البريطاني”.

من جانبه، أكد كبير الخبراء الاقتصاديين،هو بيل، أن السياسة التقييدية للبنك يجب أن تكون “أقل تفاؤلا” حيال التضخم بسبب هذه الضغوط.

وتأتي هذه التصريحات لتؤكد ميل بنك إنكلترا إلى زيادة أسعار الفائدة أكثر، وهو ما يختلف بحدة عن مستثمرين يتوقعون بشكل متزايد أن يخفض البنك المركزي أسعار الفائدة بعد حلول منتصف العام المقبل.

وتقول الوكالة إن كل من بيل وهاسكيل تحدثا عن أن الضغوط بسوق العمل تعني أنه يتعين على بنك إنكلترا أن يظل على أهبة الاستعداد، بشأن التضخم في المستقبل المنظور.

جدير بالذكر أن زيادة معدل البطالة إلى 6%، تعني خسارة أكثر من 500 ألف وظيفة في بريطانيا، وهي الأعلى منذ عام 2014، في أعقاب الأزمة المالية العالمية.

وستمثل زيادة حادة من معدل البطالة الحالي البالغ 4.2%، وستتخطى التقديرات الخاصة ببنك إنكلترا بأن يصل المستوى إلى 5.1%بحلول عام 2026.

اقرأ أيضا: ألمانيا.. وزير المالية يرفض فكرة تقليص أيام أسبوع العمل

وكان معدل التضخم في بريطانيا قد تراجع خلال شهر سبتمبر/أيلول الماضي، إلى أدنى مستوى منذ مارس/آذار 2022.

وأظهرت بيانات صدرت عن مكتب الإحصاءات البريطاني أن التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في البلاد استقر عند أدنى مستوى في 18 شهرا عند 6.7% في سبتمبر/أيلول الماضي، مخالفا بذلك توقعات الاقتصاديين بمزيد من التدهور.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى