أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

الاقتصاد البريطاني يفلت من الركود

أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

أفادت بيانات رسمية صدرت اليوم الجمعة، باستقرار اقتصاد بريطانيا في الربع الثالث، مما يقلص مخاطر الركود خلال العام الجاري 2023.

ورغم ذلك، فإن البيانات تشير إلى أن اقتصاد بريطانيا قد يواجه فترة طويلة من تباطؤ النمو، بحسب ما أفاد به مكتب الإحصاء الوطني البريطاني.

وقال المكتب إن الناتج المحلي الإجمالي في الربع الثالث لم يتغير عن الربع الثاني، مشيرا إلى أن اقتصاد البلاد سجل نموا صفريا على أساس فصلي.

وكان خبراء الاقتصاد، الذين استطلعت وكالة “رويترز” آراءهم قد توقعوا تراجعا بنسبة 0.1%.

وفي شهر سبتمبر/أيلول وحده، نما الاقتصاد بنسبة 0.2% مقارنة بشهر أغسطس/آب، عندما تم تعديل النمو بالخفض من 0.2% إلى 0.1%.

وكان استطلاع “رويترز” قد أشار إلى عدم حدوث تغير في الناتج المحلي الإجمالي في سبتمبر/أيلول.

في هذا السياق، يقول “بول ديلز” كبير الاقتصاديين في شركة “كابيتال إيكونوميكس” الاستشارية، إن التفاصيل الدقيقة للبيانات أظهرت انخفاض الناتج المحلي الإجمالي بنسبة هامشية بلغت 0.02% في الربع الثالث، حتى لو تم تقريب الرقم لإظهار عدم وجود تغيير.

اقرأ أيضا: استمرار ارتفاع الدولار.. وانخفاض متواصل للذهب

وكانت التوقعات تشير إلى نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.5% في الربع الثالث على أساس سنوي. علما أنه خلال الربع الثاني هذا العام، كان اقتصاد بريطانيا قد نما بنحو 0.2%.

والأسبوع الماضي، توقع بنك إنكلترا المركزي نموا اقتصاديا صفريا العام المقبل، وهي خلفية صعبة لرئيس الوزراء ريشي سوناك الذي من المتوقع على نطاق واسع أن يدعو لإجراء انتخابات وطنية في العام 2024.

لكن البنك أبقى أسعار الفائدة عند أعلى مستوى منذ 15 عاما مع استمراره في محاربة التضخم الذي يتجاوز معدله 3 أضعاف المستهدف البالغ 2%.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى