أخباردول ومدنصحة
أخر الأخبار

إجراء أول عملية زراعة عين كاملة في العالم

أخبار العرب في أوروبا – متابعات

تمكن جراحون في أمريكيون في مدينة نيويورك، أمس الأول الخميس، من إجراء أول عملية على الإطلاق لزراعة عين كاملة لشخص، يدعى “جيمس آرون”.

تعد هذه العملية إنجازا كبيرا على الرغم من أن المريض لم يستعد بصره في العين المزروعة.

الفريق الجراحي بمركز “لانغون هيلث” الطبي، قال إن العملية الجراحية كانت جزءا من زراعة للوجه وأظهرت العين علامات على سلامتها بما فيها الأوعية الدموية والشبكية

ونقل عن الدكتور “إدواردو رودريغيز” الذي قاد الفريق الجراحي،قوله: “حقيقة أننا زرعنا عينا هي خطوة هائلة للأمام، شيء نطمح إليه منذ قرون”.

وقبل هذه العملية، كان الأمر يقتصر على زراعة القرنية، وهي الطبقة الشفافة الأمامية للعين.

وآرون جيمس الذي أجريت له العملية هو جندي أمريكي سابق يبلغ من العمر 46 عاما من أركنسو، وقد نجا من حادث في عمله بسبب التعرض لتيار كهربائي عال أتلف الجانب الأيسر من وجهه وأنفه وفمه وعينه اليسرى. واستغرقت العملية 21 ساعة.

ولغاية الآن لا يوجد اتصال بين العين المزروعة والمخ من خلال العصب البصري.

ولتحفيز تعافي الرابط بين العصبين البصريين للمتبرع والمتلقي، استخلص الجراحون خلايا جذعية من النخاع الشوكي للمتبرع وحقنوها في العصب البصري خلال عملية الزراعة أملا في أن تحل محل الخلايا التالفة وأن تحمي العصب.

وجيمس الذي احتفظ ببصره في عينه اليمنى يدرك أنه ربما لا يستعيد بصره في العين المزروعة. وقال إن الأطباء “لم يتوقعوا أبدا أنها ستنجح على الإطلاق، وأخبروني بذلك من البداية”.

اقرأ أيضا: 6 نصائح مهمة للحفاظ على صحة الأمعاء خلال فصل الشتاء

وأضاف:“قلت لهم حتى لو لم أستطع الرؤية… ربما يمكنكم أن تتعلموا شيئا ما يفيد الشخص التالي. هكذا تكون البداية. آمل أن يفتح هذا مسارا جديدا”.

لكن الطبيب رودريغز قال إن جيمس قد يستعيد بصره في العين المزروعة، مضيفا بالقول:“لا أعتقد أن أحدا يمكن أن يزعم أنه سيرى. لكن لا يمكنهم كذلك أن يزعموا أنه لن يرى في هذ المرحلة، أعتقد أننا سعداء بالنتيجة التي حققناها من خلال عملية فنية للغاية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى