أخبارثقافة وفنون
أخر الأخبار

51 دار عرض في فرنسا تستقبل الفيلم السوداني “وداعا جوليا”

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

بدأ عرض الفيلم السوداني “وداعا جوليا” في دور العرض الفرنسية، حيث يُعرض في 51 سينما في 20 مدينة تغطي كافة مناطق فرنسا.

وسيكون أول فيلم سوداني يُعرض تجاريا في فرنسا، إضافة لكونه العلامة الأولى للسينما السودانية في مهرجان “كان” السينمائي، الذي استضاف عرضه العالمي الأول ضمن قسم نظرة ما، حيث فاز بجائزة الحرية.

وسيتم عرض الفيلم في العاصمة باريس وضواحيها، إضافة إلى دور العرض في مدن مرسيليا، تولوز، ستراسبورغ، بوردو، نانسي، ميتز، فرساي، وليل، رين، روان، وليون، كليرمون فيران، نيس، نيم، بلفورت، ديجون، كريتيل، كيمبر.

يأتي هذا بالتزامن مع النجاح الملفت الذي يحققه الفيلم في دور العرض المصرية، بإيرادات وصلت إلى مليوني جنيه في أول أسبوعي عرض، متفوقا على العديد من الأفلام المصرية والأميركية الضخمة، ليسجل أعلى إيرادات لفيلم عربي في شباك التذاكر المصري على الإطلاق ويستمر الفيلم في أسبوعه الثالث من خلال 10 شاشات، كما سينطلق قريبا في دول مجلس التعاون الخليجي.

الفيلم اكتسب زخما جديدا في مشواره نحو جائزة الأوسكار، حيث أعلنت النجمة لوبيتا نياونجوه الحائزة على جائزة الأوسكار عن دورها في فيلم 12 (Years a Slave) انضمامها لفريق عمل الفيلم كمنتجة منفذة، وهو ما يعد دعما مباشرا منها للفيلم الذي يمثل السودان في الحفل الـ96 من جوائز الأوسكار للمنافسة على أفضل فيلم روائي دولي 2024.

إضافة لذلك، كشف الناقد المصري محمد سيد عبد الرحيم، عضو لجنة التصويت بجوائز غولدن غلوب 2024، عن اختيار الفيلم للمنافسة على جائزة أفضل فيلم غير ناطق باللغة الإنكليزية، والتي ستُعلن قائمتها القصيرة في شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وفي المهرجانات السينمائية، رفع الفيلم رصيده إلى 10 جوائز، أحدثهم من مهرجان قبرص السينمائي الدولي، وهما أفضل مخرج في عمل روائي أول، وأفضل ممثلة في عمل روائي أول.

إضافة إلى جائزة روجر إيبرت في مهرجان شيكاغو السينمائي الدولي، وجائزتين من مهرجان الحرب على الشاشة في فرنسا (جائزة الجمهور وجائزة الصحافة)، و3 جوائز في مهرجان Paysages de Cinéastes (جائزة لجنة تحكيم الصاعدين، وجائزة الجمهور، وجائزة لجنة تحكيم المرأة)، وجائزة أفضل فيلم إفريقي في حفل توزيع جوائز سبتيموس الدولية.

وكان الفيلم السوداني قد حصل على عرضه الأول في بريطانيا في مهرجان لندن السينمائي، حيث نال إشادة كبيرة.

وقبلها شارك في مهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي، ومهرجان ملبورن السينمائي الدولي.

اقرأ أيضا: توقيع رواية “عكازات العتمة” للكاتب السوري “أحمد الحسون” ببرلين هذا الشهر

تدور أحداث الفيلم في الخرطوم قبيل انفصال الجنوب، حيث تتسبب منى، المرأة الشمالية التي تعيش مع زوجها أكرم، بمقتل رجل جنوبي، ثم تقوم بتعيين زوجته جوليا التي تبحث عنه كخادمة في منزلها ومساعدتها سعيا للتطهر من الإحساس بالذنب.

يشار إلى أن الفيلم من إخراج وتأليف محمد كردفاني الحائز على العديد من الجوائز، وبطولة الممثلة المسرحية والمغنية إيمان يوسف وعارضة الأزياء الشهيرة وملكة جمال جنوب السودان السابقة سيران رياك.

ويشارك في بطولة الفيلم والممثلنزار جمعة وقير دويني الذي اختارته المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين سفيرا للنوايا الحسنة عن منطقة شرق إفريقيا والقرن الإفريقي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى