أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

استمرار فجوة العمالة الماهرة في ألمانيا.. وأكثر من نصف مليون وظيفة شاغرة

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

أظهرت دراسة حديثة أنه رغم تراجع عدد الوظائف الشاغرة في ألمانيا خلال شهر سبتمبر /أيلول الماضي بنسبة 13% على أساس سنوي، لكن لا يزال هناك 510 آلاف وظيفة شاغرة في البلاد، ما يعني أن الفجوة في العمالة الماهرة في أكبر اقتصاد أوروبي لا تزال عند مستوى مرتفع.

بحسب الدراسة التي أجراها مركز الكفاءة لتأمين العمال المهرة (كوفا) التابع لمعهد الاقتصاد الألماني (آي دابليو)، ونشرت نتائجها، اليوم السبت، فإن أكثر من 25% من الوظائف في المتوسط، لم تجد موظفين مؤهلين بشكل مناسب لشغلها.

ويرى الخبراء أن الوضع الاقتصادي الصعب في البلاد، هو السبب الرئيسي للانخفاض الطفيف في عدد الوظائف الشاغرة.

رغم ذلك، فقد زادت الحاجة إلى العمالة الماهرة بشكل كبير في بعض القطاعات، إذ ارتفع عدد الوظائف الشاغرة التي تحتاج إلى عمال مهرة في مجال تكنولوجيا الطاقة المتجددة بنسبة 190 %على أساس سنوي، بحسب نتائج الدراسة التي أشارت إلى تزايد الوظائف الشاغرة أيضا لدى قطاعات مهنية أخرى مهمة لمجال تحول الطاقة.

في هذا السياق، شددت الباحثة المشاركة في إعداد الدراسة فاليريا كفيسبه على أن “الفجوة المتزايدة في العمالة الماهرة في هذه المهن يمكن أن تعرض تحقيق الأهداف المناخية للخطر”.

وأضافت:”سيكون من المفيد أيضا إلقاء نظرة على العمال شبه المهرة وغير المهرة. من خلال التدريب الإضافي المستهدف يمكن تدريب بعضهم على الأقل ليصبحوا متخصصين مؤهلين”.

ووفقا للدراسة فإنه لا يزال وضع العمالة متوترا بشكل خاص في مجالات المراقبة والتحكم في حركة السكك الحديدية وتكنولوجيا البناء، حيث لا يوجد سوى 11%من العاطلين عن العمل المؤهلين بشكل مناسب لشغل وظائف في كلتا الفئتين المهنيتين.

وتشير الدراسة إلى أن الحاجة إلى العمال المهرة تختلف بشكل كبير حسب المجموعة المهنية، حيث تم تسجيل تراجع ملحوظ في الوظائف الشاغرة بنسبة 13.9% على أساس سنوي في مجالات: اللغات والأدب والعلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية والاقتصادية والإعلام والفن والثقافة والتصميم.

وفي الوقت الذي انخفض فيه عدد الوظائف الشاغرة، زاد عدد العاطلين المؤهلين إلى أكثر من مليون في سبتمبر/أيلول الماضي، بزيادة قدرها 7.8% على أساس سنوي.

اقرأ أيضا: ألمانيا.. وزير العمل يدافع عن زيادة الإعانات للمواطنين

وتعاني ألمانيا منذ عدة سنوات من نقص حاد في العمالة الماهرة، لكن هذا النقص وصل لمستوى قياسي خلال العام الماضي 2022، ويتوقع أن يزداد خلال السنوات المقبلة، وفق ما أكده ”راينر دولجر” رئيس اتحاد روابط أصحاب العمل في ألمانيا.

وسبق أن أكدت عدة دراسات بأن ألمانيا بحاجة إلى 400 مهاجر سنويا لسد النقص الحاصل في سوق العمل.

ومطلع العام الجاري، قدر اتحاد أصحاب المهن الحرة عدد الوظائف الشاغرة لدى هذ القطاع فقط بنحو 340 ألف وظيفة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى