أخباردول ومدن
أخر الأخبار

عقب “بريكست”.. مضاعفة أعداد الأوروبيين ممن تم رفض دخولهم إلى بريطانيا

أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

أظهرت بيانات صادرة عن وزارة الداخلية البريطانية، عن تزايد أعداد مواطني الاتحاد الأوروبي الذين تم رفض دخولهم للمملكة المتحدة منذ خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي فيما يعرف بـ “بريكست”.

وأفادت صحيفة “الجارديان” البريطانية، اليوم السبت، أن بيانات الداخلية تشير إلى أنه خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2019 تم إبعاد ما يزيد قليلا عن 2200 شخص قادمين من دول الاتحاد الأوروبي، مقارنة بـ11 ألف و600 شخص في نفس الفترة من العام الجاري.

الصحيفة أوضحت أن عدد المواطنين الألمان الذين تم رفض دخولهم البلاد زاد من 80 شخصا في عام 2019 إلى 411 حتى سبتمبر/أيلول 2023، ما يمثل ارتفاعا بنسبة خمسة أضعاف.

أما بالنسبة للمواطنين الفرنسيين، فقد ارتفع عدد الأشخاص الذين تم إبعادهم على الحدود من 92 إلى 426 شخصا خلال الفترة الزمنية نفسها، الأمر الذي يكشف تداعيات نهاية حرية الحركة بعد مفاوضات “بريكست”.

تقول “الغارديان” إن رومانيا هي الدولة التي لديها أكبر عدد من المواطنين الذين تم رفض دخولهم إلى الموانئ والمطارات البريطانية، فيما شهدت بلغاريا ثاني أعلى زيادة في حالات الرفض منذ عام 2019.

وزارة الداخلية علقت على هذه البيانات بأن”كافة حالات الرفض تتم التعامل معها باحترام، وأن الأولوية الأولى لقوات الحدود هي الحفاظ على حدود المملكة المتحدة آمنة”.

اقرأ أيضا: هجوم إلكتروني يستهدف قطاع العقارات في بريطانيا

وأضافت:”يجوز للضباط إيقاف أي فرد إذا لم يكونوا متأكدين أنهم مؤهلون لدخول البلاد، ويتم اتخاذ هذا القرار بناءً على المعلومات التي يقدمها الراكب وليس جنسيته”.

جدير بالذكر أن حرية مواطني دول الاتحاد الأوروبي في دخول بريطانيا للعمل أو العيش أو الدراسة أو التقاعد قد قُيدت في الأول من يناير/كانون الثاني عام 2021 إثر خروج بريطانيا من التكتل، إلا أنه كجزء من الاتفاق بينهما يُسمح بزيارات محدودة قصيرة المدى تصل إلى 90 يوما.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى