أخباردول ومدن

السلطات التونسية تمنع 55 ألف مهاجر من الوصول إلى سواحل أوروبا منذ بداية العام

أخبار العرب في أوروبا – تونس

أعلن المتحدث باسم الحرس الوطني التونسي “حسام الجبابلي” أن الحرس البحري تمكن منذ بداية العام الجاري 2023، من منع نحو 55 ألف مهاجر من الوصول إلى السواحل الأوروبية.

وأضاف المتحدث في تصريحات لإذاعة “شمس إف أم ” التونسية الخاصة، أمس الجمعة، بأن 80% من عمليات التصدي للهجرة غير النظامية كانت بمثابة عمليات “إنقاذ ونجدة” في البحر، بينما كانت باقي الاعتراضات على السواحل.

وأضح أن أغلب عمليات التصدي حصلت في سواحل ولاية صفاقس، التي تعد منصة رئيسية لانطلاق قوارب الهجرة غير النظامية إلى الجزر الإيطالية القريبة.

وبحسب المتحدث، يبلغ مجموع من تم اعتراضهم هذا العام، بمَن فيهم المهاجرون التونسيون، أكثر من 69 ألفا، إلى جانب توقيف ما يفوق 1600 من وسطاء ومهربي البشر.

وتعد تونس نقطة عبور رئيسية إلى دول أوروبا عبر البحر للمهاجرين الوافدين من بقية دول القارة الأفريقية.

وكانت مصادر أمنية تونسية قد صرحت في وقت سابق لوكالة الأنباء الألمانية، بأن هناك ما يزيد عن 80 ألف مهاجر من جنوبي الصحراء في البلاد.

وبحسب بيانات صدرت قبل أيام عن وزارة الداخلية الإيطالية، وصل هذا العام 152 ألفا و804 أشخاص إلى السواحل الإيطالية حتى الرابع من ديسمبر/كانون الأول الجاري.

اقرأ أيضا: انخفاض أعداد المهاجرين التونسيين الواصلين إلى سواحل إيطاليا

وتقول الداخلية الإيطالية، إن هذا الرقم أعلى مما سُجل في الفترة نفسها في عام 2022 (94 ألفا و864)، وفي عام 2021 (63 ألفاً و62).

ورغم أن أغلب الوافدين إلى السواحل الإيطالية ينطلقون بشكل أساسي من سواحل تونس، إلا أن السلطات الإيطالية أكدت مؤخرا بأن الأعداد أخذت في الانحسار بشكل كبير خلال الشهرين الماضيين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى