تقاريردول ومدنصحة
أخر الأخبار

أطعمة تمنحك الدفء والمناعة من أمراض الشتاء.. تعرف عليها

أخبار العرب في أوروبا – صحة

يعاني الكثير من الأشخاص حول العالم من نزلات البرد خلال فصل الشتاء، فيما يعاني بعض الاشخاص من البرد المتواصل حتى داخل منزل تكون فيه المدفئة مشتعلة.

لكن توليفة من النباتات الطبيعية، أو البروتينات الحيوانية قد تتخلل طعامك، أو تصنع منها طبقا شهيا قد تقيك من تقلبات الشتاء وأمراضه وتمنحك الدفء الذي تحتاجه.

فما بين الثوم المطهي والقرفة، بالإضافة إلى الكستناء أسرار عجيبة يحدثنا عنها عدد من الطهاة بوصفها تحسن من مناعتنا لمقاومة الطقس البارد.

يقدم لنا الطهاة ما يمكن أن نسميه “دليلا متنوعا” من أطعمة ومكونات، من بينها التوابل التي لا غنى عنها، لكونها من العناصر التي تمنحنا مذاقا مميزا.

يقول الشيف سيد إمام في تصريحات صحافية إنها “سر الدفء”، لأنها تضم جوزة الطيب والقرنفل والفلفل الأسود والقرفة والتوابل الآسيوية.

ويرى الشيف وهو وأيضا خبير الأغذية الآسيوية، أنها لا تعزز عملية التمثيل الغذائي والدفء فحسب، بل تقلل أيضا من الالتهابات التي يصاب بها البعض في الطقس البارد مثل التهاب الحلق.

وأشار إلى أن فصل الشتاء مرادف لنزلات البرد بالنسبة للبعض “مما يستلزم إضافة التوابل إلى نظامنا الغذائي؛ لأنها تحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة جهازك المناعي”.

وفي الوقت الذي لا ينبغي أن تكون التوابل بديلا عن العلاج الطبي أو الأدوية الموصوفة من الأطباء، إلا أن دمج التوابل في الطهي اليومي قد يساعد على تعزيز صحتك العامة، وفقا لـ”إمام” الذي أكد بأن” جميع التوابل منخفضة الدهون المشبعة والكوليسترول بشكل طبيعي، وهي بديل صحي للسكر والملح لإضافة نكهة إلى طعامك”.

وينصح خبير الأغذية بإضافة القرفة لبعض أنواع اللحوم والصلصات والأرز والحساء والحلويات والمشروبات، بجانب إضافة الهيل للشوربة ومع اللحوم والدجاج بكثرة.

كذلك يحتل الكاري مكانة خاصة في قائمة التوابل التي يمكن استخدامها في هذا الموسم، أما التوابل الحارة فهي الإضافة الضرورية لبعض أنواع الدجاج.

ويرى الخبير الغذائي أن الزنجبيل هو أفضل صديق لك في موسم الشتاء، موضحا بأن له خصائص توليد الحرارة في الجسم أثناء الطقس البارد، إذ يمكن للأشخاص إدراجه في أطعمتهم وفي العصائر، والخضراوات المطبوخة، وأنواع الشاي المختلفة، لما له من خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات، مما يساعد الشخص على البقاء بصحة جيدة خلال هذا الفصل.

ويتنوع دليل الأطعمة التي يمكن تناولها في الشتاء، من بينها البط، الذي ينصح به الشيف إمام في الشتاء، لقدرته على تعزيز جهاز المناعة.

أيضا، الثوم هو أحد الأطعمة السحرية التي يمكنها تغيير مذاق الطعام بشكل مدهش، وهو غني بالعناصر الغذائية التي تعزز المناعة؛ لذا يلجأ بعض الأشخاص في الاعتماد عليه خلال فصل الشتاء، بتأثيره الدافئ على الجسم، وتخفيف أعراض البرد أو الإنفلونزا.

اقرأ أيضا: 6 نصائح مهمة للحفاظ على صحة الأمعاء خلال فصل الشتاء

بالتالي فإن إدراج الثوم في قائمة طعامك كثيرا خلال فصل الشتاء هو اختيار ملائم، وأمامك قائمة لا حصر لها من الأطباق التي ترحب باستقبال الثوم من أجل نكهة طعام مميزة، بحسب الشيف إمام.

كذلك، تستطيع تناول الثوم المشوي والمتبل بالزعتر وزيت الزيتون كطبق جانبي أو بيتزا الثوم بالصلصة والخضراوات والأعشاب والجبن، أو تورلي الخضراوات بالثوم، فضلا عن استخدامه في طبق العدس والفتة بأنواعها.

وعندما يتعلق الأمر بفصل الشتاء، يمتنع البعض عن استخدام الليمون لاعتقادهم بأنه يسبب التهابا في الحلق أو يضر المصاب بهذا الالتهاب.

لكن هذه الفاكهة الحمضية لديها من الخواص ما يحمي من الإصابة بالعدوى البكتيرية والفيروسية، مع تعزيز المناعة، بالإضافة إلى البرتقال الغني جدا بفيتامين “سي”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى