أخباردول ومدن
أخر الأخبار

دخول أكثر من 50 ألف مهاجر غير شرعي إلى إسبانيا منذ بداية 2023

أخبار العرب في أوروبا – إسبانيا

أعلنت وزارة الداخلية الإسبانية، دخول أكثر من 50 ألف مهاجر غير قانوني البلاد منذ بداية العام الجاري 2023.

الوزارة أكدت في تقرير نشرته، اليوم السبت، أن الرقم يشكل زيادة بمقدار 75% مقارنة مع العام الماضي 2022، الذي حيث شهد دخول 29 ألفا.

كذلك، فقد بلغ المعدل اليومي لدخول المهاجرين للبلاد، 140 مهاجر يوميا، بحسب ما أكدته الداخلية الإسبانية.

وأشارت الوزارة في تقريرها إلى وصول أكثر من 36 ألف مهاجر غير شرعي إلى جزر الكناري هذا العام، أي أكثر بـ 5 آلاف من أولئك الذين وصلوا في أكبر هجرة جماعية إلى الجزر، فيما سمى بـ”أزمة كايوكو” العام 2006.

التقرير أوضح أن عواقب تغير المناخ، الذي يسبب الجفاف وبالتالي زيادة المجاعة وعدم الاستقرار السياسي في العديد من الدول الأفريقية مثل موريتانيا والسنغال والنيجر، دفع العديد من سكان هذه الدول إلى الهجرة لتجنب الأعمال الانتقامية.

كذلك، فإن انخفاض القدرة في هذه الدول على منع مغادرة المهاجرين، تسبب في زيادة حادة في تدفق الوافدين نحو الأراضي والجزر الإسبانية.

تقرير الداخلية الإسبانية ذكر أيضا بأن “تجارة” الهجرة غير الشرعية الهائلة أفسحت المجال لظاهرة جديدة تنظر إليها قوات الأمن بقلق بالغ، وهي استخدام قوارب المخدرات القديمة لدخول المهاجرين غير الشرعيين.

يشار إلى أن إسبانيا تعد إحدى بوابات الدخول الرئيسية إلى أوروبا، خصوصا عبر مسار غرب البحر المتوسط حيث تنطلق القوارب عادة من سواحل شمال أفريقيا، لا سيما المغرب والجزائر.

اقرأ أيضا: منظمات حقوقية تتهم اليونان بالتقصير في التحقيقات حول غرق سفينة تحمل مئات المهاجرين

علما أن شواطئ جنوب غرب إسبانيا تبعد كيلومترات قليلة عن المغرب، إذ لا تتجاوز أقصر مسافة بين ضفتي مضيق جبل طارق البحري الـ 14 كيلومترا.

وكانت وكالة حرس الحدود الأوروبية “فرونتكس” قد أكدت في وقت سابق، أن عمليات الهجرة غير الرسمية ازدادت في هذا المسار منذ صيف العام الماضي 2022، مع استخدام المهربين لدراجات مائية (جيت سكي) عبر مضيق جبل طارق.

وبحسب الأرقام الرسمية الإسبانية، يمثل المغاربة نحو نصف المهاجرين الذين يسلكون هذا الطريق، يليهم الجزائريون.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى