أخباردول ومدن
أخر الأخبار

وفاة 14 مهاجرا غرقا قبالة سواحل المغرب

أخبار العرب في أوروبا – إسبانيا

أفادت منظمة “كاميناندو فرونتيراس” غير الحكومية الإسبانية، اليوم الجمعة، بأن 14 مهاجرا لقوا حتفهم قبالة سواحل المغرب.

المنظمة الإغاثية ذكرت في بيان لها، أن القارب الصغير، الذي كان يستقله المهاجرون واجه مشكلات لدى محاولتهم الوصول إلى جزر “الكناري” الإسبانية في المحيط الأطلسي.

وأكدت بأن نحو 58 شخصا كانوا على متن القارب، وقت وقوع الحادث، مشيرة إلى أنه تم العثور على ناجين، يتشبثون بالقارب.

وجزر “الكناري” التي تقع قبالة السواحل الشمالية الغربية من أفريقيا، شهدت زيادة حادة في وصول القوارب، التي تقل مهاجرين غير شرعيين، منذ بدء أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وكانت وزارة الداخلية الإسبانية قد قالت إن تدفق المهاجرين نحو الجزر شهدت زيادة على أساس سنوي بنسبة 80%،، في الفترة ما بين الأول من يناير/كانون الأول و15 أكتوبر/تشرين الأول العام الجاري.

اقرأ أيضا: خفر السواحل الإسباني ينقذ مئات المهاجرين قبالة جزر الكناري

ووفقا لأرقامالمفوضية الساميةللأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فإن أكثر من 38 ألف مهاجر من أفريقيا وصلوا إلى الجزر، هذا العام حتى الآن.

يذكر أن طريق الهجرة عبر المحيط الأطلسي يعد من أكثر طرق الهجرة خطورة في العالم. إذ تؤكد منظمة الهجرة الدولية، أنه توفي ما لا يقل عن 559 شخصا، من بينهم 22 طفلا خلال العام الماضي 2022 أثناء محاولتهم الوصول إلى جزر الكناري الإسبانية.

لكن منظمات إسبانية غير حكومية، أكدت مقتل 1784 شخصا أثناء محاولتهم الوصول إلى الكناري خلال العام الماضي، النسبة الأكبر منهم انطلقوا من سواحل المغرب، كذلك غالبية الذين قضوا ينحدرون من المغرب.

ونظرا إلى طول الطريق وظروف العبور الخطرة على متن قوارب متهالكة ومكتظة، تقع الكثير من الحوادث المأساوية بعيدا عن أعين السلطات أو المنظمات الإنسانية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى