اقتصاد واعمال
أخر الأخبار

ارتفاع معدل البطالة في أكبر اقتصاد أوروبي

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

قالت وكالة التوظيف الألمانية في تقرير أصدرته، اليوم الخميس، إن معدل البطالة في البلاد شهد ارتفاعا خلال ديسمبر/كانون الأول الماضي.

هذا الارتفاع جاء على خلفية تباطؤ النشاط في أكبر اقتصاد في أوروبا قبل انتعاش متواضع منشود في عام 2024، وفقا لوكالة.

وبلغ معدل البطالة 5.9%، الشهر الماضي مرتفعا بمقدار 0.1 نقطة عن نوفمبر/تشرين الثاني الذي تم تخفيض معدل البطالة فيها إلى 5.8% وفق الأرقام المعدلة بحسب التغيرات الموسم.

وأظهرت البيانات الإجمالية ارتفاع عدد العاطلين عن العمل إلى 2.64 مليون، أي بزيادة نحو 31 ألفا خلال شهر و183 ألفا مقارنة بديسمبر/كانون الأول 2022.

ولا يسجل معدل البطالة فارقا كبيرا بسبب تزامنه مع زيادة في حجم القوة العاملة.

في مقابل ذلك، أحصت وكالة العمالة الشهر الماضي، نحو 713 ألف وظيفة شاغرة، أي بتراجع قدره 68 ألف وظيفة عن العام الماضي.

وكان مكتب الإحصاء الألماني قال قبل أيام إن متوسط عدد الأشخاص العاملين في ألمانيا بلغ نحو 45.9 مليون شخص عام 2023، وهو أعلى مستوى منذ إعادة توحيد ألمانيا في عام 1990.

لكن سوق العمل الألماني يعاني الضعف الدوري للاقتصاد الذي أدى إلى ارتفاع منتظم في معدل البطالة منذ ربيع 2022 عندما انخفض إلى 5%.

اقرأ أيضا: معهد “إيفو” يخفض توقعات النمو لاقتصاد ألمانيا خلال 2024

كذلك، يعاني النموذج الألماني الذي يعتمد على صناعة التصدير القوية، منذ ربيع 2022، ارتفاعا مفرطا في أسعار الطاقة على خلفية الحرب الروسية في أوكرانيا، إضافة للاضطرابات الجيوسياسية وارتفاع أسعار الفائدة.

وستكون ألمانيا، المحرك الرئيس للاتحاد الأوروبي، الدولة الصناعية الكبرى الوحيدة التي ستشهد ركودا في العام الماضي 2023، وفقا لتقديرات صندوق النقد الدولي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى