أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

تراجع الدخل الفعلي.. التضخم يفاقم ميزانيات الأسر في المملكة المتحدة

أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

باتت المملكة المتحدة الدولة الوحيدة في مجموعة السبع الكبار التي لم تعد فيها ميزانية الأسر المعيشية إلى المستوى الذي كانت عليه قبل جائحة كورونا، وذلك بحسب أكده تقرير نشره، اليوم الأثنين، اتحاد نقابات العمال البريطاني.

وفقا للتقرير فإن الدخل الفعلي (أي بعد الأخذ في الاعتبار تأثير التضخم) للأسر البريطانية كان في الربع الثاني من العام 2023 أقل بنسبة 1.2% عما كان في نهاية العام 2019.

وأضاف التقرير أن في الفترة نفسها، ارتفع دخل الأسر بنسبة 3.5% في المتوسط في دول مجموعة السبع، مؤكدا أن الأسر البريطانية كانت لتحصل على مبلغ 750 جنيها استرلينيا إضافيا في العام لو أن دخلها شهد ارتفاعا بالوتيرة نفسها.

واعتبر اتحاد نقابات العمال أن الانكماش في ميزانيات الأسر في المملكة المتحدة سيزداد رغم انخفاض نسبة التضخم.

وأكد بأنه استنادا إلى بيانات لهيئة “أو بي آر” الحكومية لتوقعات الميزانية، فإن ميزانيات الأسر لن تعود إلى مستويات ما قبل الجائحة قبل نهاية العام 2026.

في هذا السياق، قال”بول نوفاك” الأمين العام للاتحاد:”في وقت شهدت الأسر في البلدان الأخرى تعافيا في مداخيلها، واصلت ميزانيات الأسر المعيشية الانخفاض في المملكة المتحدة”.

وأضاف:”تسبب ذلك في مواجهة ملايين الأشخاص فواتير ارتفعت قيمتها بشكل كبير” بالإضافة إلى أن عددا كبيرا من البريطانيين باتوا غارقين في ديون إضافية.

اقرأ أيضا: دراسة: موجة إفلاس غير مسبوقة قد تشهدها الشركات البريطانية خلال 2024

يذكر أنه بعدما شهدت نسبة التضخم بالمملكة المتحدة ارتفاعا كبيرا لأشهر عدة خاصة نهاية عام 2022 والتي وصلت إلى أكثر من 10%، تباطأت بشكل ملحوظ في نهاية 2023 لتصل إلى 3.9% على أساس سنوي في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

ورغم ذلك لاتزال أسعار المواد الغذائية تحديدا مرتفعة للغاية، وهو الذي يؤثر بشكل كبير ومباشر على ميزانية الأسر في المملكة المتحدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى