أخباردول ومدن
أخر الأخبار

اليونان: إبعاد 25 ألف طالب لجوء منذ بداية أغسطس الجاري

أخبار العرب في أوروبا – اليونان

أكدت السلطات اليونانية أنها منعت حوالي 25 ألف طالب لجوء من دخول أراضيها بشكل غير قانوني منذ بداية أغسطس/ آب الجاري، متهمة جارتها تركيا بتوجيه طالبي اللجوء نحو أراضيها.

ويعد هذا الرقم أكثر من ثلاثة أضعاف العدد الإجمالي لطالبي اللجوء، الذين وصلوا إلى اليونان منذ بداية العام حتى الآن، وفقا لبيانات مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وقال وزير النظام العام اليوناني “تاكيس ثيودوريكاكوس” في تصريح لمحطة تلفزيونية محلية أمس الأربعاء، إن الضغط على الحدود البرية والبحرية مع تركيا “يتطور إلى تهديد خاص للغاية لسلامة اليونان وأمنها”.

الوزير أوضح خلال المقابلة بأنه”خلال شهر أغسطس/آب الجاري وحده حتى الآن، حاول 25 ألف مهاجر غير نظامي الدخول بشكل غير قانوني عبر الحدود اليونانية التركية”.

واعتبر أنه “عدد كبير جدا”، مضيفا “من الواضح أن الجانب التركي يستغل هؤلاء التعساء بطريقة منهجية ومعقدة”.

وبحسب الوزير فإن العديد من المهاجرين المتجهين لليونان هم سوريون، وادعى أنهم “مجبرون على محاولة دخول اليونان حيث يبدو أن السلطات التركية تعرضهم لمعضلة: إما العودة إلى سوريا أو الانتقال إلى اليونان”، حسب قوله.

ولم يدل بمزيد من التفاصيل حول كيفية إيقاف السلطات اليونانية الأشخاص الذين حاولوا الدخول كما لم يُقدم الأرقام الخاصة بالأشهر السابقة.

وتأتي تصريحات الوزير اليوناني بعد يوم من قرار حكومة بلاده بمد سياج على طول الحدود البرية مع تركيا للتعامل مع تدفقات الهجرة المتزايدة.

في موازاة ذلك، يتهم المسؤولون الأتراك وجماعات حقوق الإنسان الدولية اليونان مرارا بإعادة طالبي اللجوء الذين دخلوا الأراضي اليونانية بشكل غير قانوني من دون السماح لهم بتقديم طلبات اللجوء الخاصة بهم، وهو ما نفته أثينا.

اقرأ أيضا: بعد وفاة 4 أشخاص.. العثور على عشرات المهاجرين تقطعت بهم السبل في جزيرة باليونان

وتشهد العلاقات بين اليونان وتركيا توترا متزايدا بشأن الهجرة وحقوق التنقيب عن الطاقة في البحر المتوسط.

جدير بالذكر أن اليونان تعد أحد السبل الرئيسية المؤدية إلى الاتحاد الأوروبي التي يسلكها طالبو لجوء يعبرون من تركيا في زوارق مطاطية واهية مكتظة عادة، غير أن الأعداد تناقصت بوضوح في السنوات الأخيرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى