أخبارثقافة وفنون
أخر الأخبار

ألف فنان سويدي يطالبون باستبعاد إسرائيل من مسابقة الأغنية الأوروبية

أخبار العرب في أوروبا – السويد

طالب أكثر من ألف فنان سويدي، اليوم الأثنين، باستبعاد إسرائيل من مسابقة الأغنية الأوروبية “يوروفيجن” والتي ستقام في مايو/أيار المقبل بمدينة مالمو جنوب السويد.

جاء ذلك في رسالة نداء وجهها 1005 فنانين سويديين إلى اتحاد البث الأوروبي والتلفزيون السويدي العام (SVT)، دعوا فيها إلى استبعاد اسرائيل عن مسابقة “يوروفيجن”، وذلك في موقف احتجاجي على الحرب التي تشنها إسرائيل ضد قطاع غزة منذ أكثر من ثلاثة أشهر.

وبحسب ما أفادت به وسائل إعلام سويدية، فقد كتب الفنانون في رسالتهم إنهم “يتوقعون أن يكون كل من اتحاد البث الأوروبي وSVT متسقين في موقفهما تجاه الدول التي تنتهك القيم الديمقراطية وحقوق الإنسان واستبعاد اسرائيل عن المسابقة هذا العام”.

وشدد الفنانون في رسالتهم على أنه يجب استبعاد إسرائيل “أسوة بما حصل مع روسيا بعد حربها على أوكرانيا في عام 2022”.

يأتي هذا الموقف من قبل الفنانين السويديين، بعد موقف مماثل من أكثر من 1400 فنان وموسيقي فنلندي، إذ طالبوا أيضا في وقت سابق هذا الشهر، شركة التلفزيون العامة الفنلندية الضغط على المنظمين أو مقاطعة المسابقة حال مشاركة اسرائيل.

اقرأ أيضا: صحفي لبناني يفوز بجائزة متحف نوبل للتصوير الفوتوغرافي في السويد

كذلك، لم تعلن آيسلندا بعد عن قرارها حول المشاركة هذا العام احتجاجا على مشاركة إسرائيل، كما شهدت أوسلو وكوبنهاغن تظاهرتين احتجاجيتين على مشاركة اسرائيل في المسابقة.

جدير بالذكر أن اتحاد البث الأوروبي رفض استبعاد اسرائيل عن المسابقة وقال إن “مسابقة الأغنية الأوروبية هي منافسة بين شركات الخدمة العامة وليس الحكومات”.

علما أن الاتحاد نفسه قام باستبعاد روسيا من المسابقة احتجاجا على حربها ضد أوكرانيا في عام 2022.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى