أخباردول ومدن
أخر الأخبار

استهدف مؤسسات الضمان الاجتماعي.. هجوم سيبراني غير مسبوقة تشهده فرنسا

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

تعرض أكثر من 33 مليون فرنسي إلى سرقة بياناتهم إثر هجوم إلكتروني واسعة طال بعض المؤسسات الخاصة بالضمان الاجتماعي والحالة المدنية.

ووفقا لما جاء في بيان صادر عن هيئة مراقبة الخصوصية الرقمية في فرنسا، أمس الأربعاء، فإن الهجوم السيبراني غير المسبوق طال أرقام الحالة المدنية، والضمان الاجتماعي ومعلومات متعلقة بالتأمين الصحي لنصف مواطني فرنسا.

وأضافت الهيئة بأن القراصنة تمكنوا من اختراق موقعي الشركيتين (Viamedis)و (Almerys)، وهما مؤسستان تعملان كوسيط بين الأطباء والصيادلة واختصاصي النظارات الطبية من جهة، و شركات التأمين الصحي من جهة أخرى.

وأكدت بأن المهاجمين تمكنوا بعد حصولهم على كلمات السر من التسلل الى البيانات الشخصية للمشتركين كتواريخ ميلادهم، وأرقام بطاقات الضمان وغيرها.

بدورها، أكدت اللجنة الفرنسية لتكنولوجيا المعلومات والحريات، أن الاختراق لم يمتد الى المعلومات البنكية، والبيانات الطبية، وأرقام الهواتف والبريد الإلكتروني والعناوين السكنية للزبائن.

رغم ذلك، فقد نصحت الجهاتُ الأمنية السيبرانية المواطنين المتضررين بتوخي الحذر بشأن طلبات يتلقونها، خاصة إذا كانت تتعلق بسداد التكاليف الصحية.

كما نصحتهم بتفحص حساباتهم المصرفية ومنصات الدفع وتطبيقات المؤسسات المعنية بشكل دوري.

وكانت (Viamedis) و (Almerys) قد ابلغتا في الأول من فبراير/شباط الجاري، عن عملية تسلل مست مواقعها الالكترونية. في وقت تستمر فيه التحقيقات لمعرفة ملابسات هذا الهجوم السيبراني الجديد.

اقرأ أيضا: دراسة ألمانية حديثة تؤكد إمكانية السفر عبر الزمن

جدير بالذكر أن مؤسسات فرنسية كبيرة لم تسلم من القرصنة الإلكترونية، إذ سبق أن تعرض موقعي مجلس الشيوخ والجمعية الوطنية (البرلمان) لهجوم سيبراني واسع العام الماضي 2023.

حينها، تبنت الهجوم مجموعة قراصنة موالية لروسيا تحمل اسم “نو نايم”، وانتقدت باللغتين الروسية والإنكليزية دعم فرنسا لأوكرانيا ضد روسيا. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى