تقاريردول ومدن
أخر الأخبار

دولة اسكندنافية تتصدر قائمة أكثر دول العالم رخاء خلال 2023.. والإمارات الأول عربيا

أخبار العرب في أوروبا – متابعات

صدر هذا الأسبوع التصنيف الجديد لأكثر دول العام رخاءً للعام الماضي 2023، والذي يصدره سنويا معهد “ليغاتوم” البريطاني وفقا لمؤشر الرخاء والازدهار الذي وضعه في عام 2007.

ويصنف المعهد 167 دولة وأقاليم في العالم عبر 104 متغيرات مختلفة في 12 فئة بما في ذلك الصحة والتعليم والحريات الشخصية والسلامة والأمن وبيئة الأعمال.

والدول الأكثر ازدهارا في العالم، تتمتع بمستويات عالية من الحرية الشخصية والسلامة والأمن والتعليم والصحة.

كذلك، تتمتع هذه البلدان أيضا ببيئات وظروف طبيعية صحية تعزز الرخاء الاقتصاد من خلال عدة ميزات، مثل حماية الاستثمارات، وأنظمة الأعمال المواتية، والبنية التحتية الصحية للسوق.

وفي التصنيف الجديد الصادر عن المعهد للعام 2023، والذي نشره يوم الثلاثاء الماضي، تصدرت الدنمارك كأكثر الدول رخاء في العالم، فيما جاءت 4 دول عربية في أسفل التصنيف، كأقل الدول رخاء في العالم.

في حين تصدرت دولة الإمارات العربية المتحدة قائمة الدول العربية على مؤشر الرخاء من خلال احتلالها المركز 44 عالميا.

الدنمارك تتفوق على النرويج

وتفوقت الدنمارك على النرويج التي كانت تحتل المركز الأول منذ عام 2019.

واللافت في التصنيف أن المراكز الأربعة الأولى احتلها دول أوروبية اسكندنافية، بينما جاءت سويسرا في المركز الخامس.

والدنمارك تعد أيضا واحدة من أسعد الدول في العالم وتحتل مرتبة عالية في مؤشر السلام العالمي كل عام.

كما تُظهر الدنمارك مستوى عاليا من المساواة وإحساسا قويا بالمسؤولية تجاه الرعاية الاجتماعية، وهما شيئان يساهمان في سعادة الدنمارك وسلامتها.

إضافة إلى ذلك، تعاني الدنمارك من نسبة قليلة جدا من الفساد في كل من السياسة والأعمال، وهو ما يساهم في تصنيفها العالي.

السويد

وضع معهد “ليغاتوم” السويد في المرتبة الثانية على مؤشره هذا العام، وهي إحدى أكثر الدول تقدما في العالم.

لكن السويد تحتل المرتبة الأولى في البيئة الطبيعية، والثالثة في الحريات الشخصية، والخامسة في رأس المال الاجتماعي وظروف المعيشة.

كذلك، تتمتع السويد بمتوسط ​​عمر متوقع مرتفع يبلغ 82.7 عاما، كما يتمتع جميع مواطنيها بإمكانية الوصول إلى الرعاية الصحية مجانا.

ويتميز الاقتصاد السويدي بقدرة تنافسية عالية ومتنوعة، ويحافظ عادة على فائض تجاري ومعدلات بطالة منخفضة للغاية.

النرويج

وجاءت النرويج في المرتبة الثالثة بين أكثر دول العالم رخاءً و ازدهارا، لكنها تحتل المرتبة الأولى في الحرية الشخصية والسلامة والأمن. فقط الدنمارك لديها تصنيف أعلى في رأس المال الاجتماعي.

أيضا، تحتل النرويج المرتبة الثالثة في الحكم والرابعة في الصحة. ومثلها مثل الدنمارك، تعتبر النرويج دولة رفاهية تعتني بمواطنيها، مثل توفير التأمين الصحي وإعانات التعليم.

ومثلها مثل الدنمارك وسويسرا، فإن نتيجة النرويج السنوية على مؤشر التنمية البشرية تُعَد من بين أعلى المعدلات على مستوى العالم.

ويرجع الفضل في ذلك جزئيا إلى ارتفاع متوسط ​​العمر المتوقع، ونصيب الفرد السخي في الدخل، ونظام التعليم القوي.

فنلندا

وضع المعهد دولة فنلندا في المركز الرابع على مؤشر الرخاء لـ 2023، لكن هذه الدول الاسكندنافية تحتل المرتبة الأولى في الحوكمة والثانية في البيئة الطبيعية، وهي من أكثر الدول الصديقة للبيئة في العالم حسب مؤشر الأداء البيئي.

كما تحتل مرتبة عالية في الصحة البيئية وجودة الهواء والمياه والصرف الصحي. وتحتل فنلندا أيضا المرتبة الثالثة في رأس المال الاجتماعي وبيئة الاستثمار.

سويسرا

رغم أن سويسرا جاءت في المركز الخامس على مؤشر “ليغاتوم” للرخاء، لكنها احتلت المرتبة الأولى في المساواة الاقتصادية والثانية في السلامة والأمن.

وسويسرا تعد واحدة من أكثر الدول تقدما في العالم وفقا لمؤشر التنمية البشرية وتمتلك نظاما ممتازا للرعاية الصحية، حيث يمنح مواطنيها متوسط ​​عمر متوقع يبلغ 83.6 عاما.

وتشتهر سويسرا بوجود بنية تحتية ومؤسسات قوية، فضلا عن توقعات نمو شاملة قوية للغاية. بالإضافة إلى ذلك، تتمتع سويسرا ببيئة طبيعية جميلة وتعتبر من أكثر دول العالم الصديقة للبيئة.

عربيا

تصدرت دولة الإمارات المركز الأول عربيا على مؤشر الرخاء لعام 2023، والمركز 44 عالميا. تلتها قطر الثانية عربيا وفي المركز الـ46 عالميا.

بعدها الكويت بالمركز الـ60 عالميا، ثم البحرين في المرتبة 62 عالميا، وحلت سلطنة عمُان بالمركز الـ67 عالميا والخامس عربيا، والسعودية 79 والسادس عربيا والأردن في المركز 86 والسابع عربيا.

بينما جاءت المغرب في المرتبة 96 عالميا والتاسع عربيا وتونس 99 و العاشر عربيا، والجزائر في المرتبة 109 و11 عربيا، ولبنان 112 و 12 عربيا.

اقرأ أيضا: مؤشر السعادة الأوروبي.. تراجع كبير للألمان وتقدم النمسا و بولندا

في باقي التصنيف عربيا، مصر (121) 13 عربيا، جيبوتي (122) 14 عربيا، جزر القمر (128) 15 عربيا، العراق (140) 16 عربيا، ليبيا ( 146) 17 عربيا، موريتانيا (154) 18 عربيا، السودان (158) 19 عربيا

بينما جاءت في المراكز الثلاثة الأخيرة لكل من سوريا (159) 20 عربيا، الصومال (163) 21 عربيا، وأخيرا اليمن في المركز 166 عالميا والأخير عربيا.

أما الدول التي جاءت في ذيل المؤشر بالإضافة لليمن فهي: جنوب السودان (167)، جمهورية إفريقيا الوسطى (165)، أفغانستان (164).

الرخاء في حالة استقرار

وللعام الثالث على التوالي، يجد مؤشر “ليغاتوم” لعام 2023 أن الرخاء أو الازدهار لا يزال في حالة استقرار في جميع أنحاء العالم، والسبب الرئيسي هو الاتجاه العام نحو تدهور المؤسسات والعمليات الديمقراطية.

وفي أعلى المؤشر، تحسن الرخاء في أوروبا الغربية بشكل أسرع قليلا منه في أمريكا الشمالية. وفي السنوات الأخيرة، تراجعت أمريكا الشمالية من المركز الأول بسبب تدهور السلامة والأمن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى