أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

المركزي الأوروبي يبقي سعر الفائدة القياسي ويتوقع وصول التضخم لـ 2% العام المقبل

أخبار العرب في أوروبا- اقتصاد

قرر البنك المركزي الأوروبي الإبقاء على معدله الرئيس لإعادة التمويل عند 4.5%، متوقعا وصول التضخم إلى 2 % في 2025. كذلك، فقد أبقى على سعر الفائدة على الودائع عند مستوى قياسي بلغ 4%.

واستمرار البنك في إبقاء أسعار الفائدة عند مستوياتها الحالية دون تغيير للاجتماع الرابع، تعزز التوقعات الضعيفة للتضخم والنمو الاقتصادي التوقعات ببدء الخفض في يونيو/ حزيران المقبل.

وقال البنك في بيان:”على الرغم من أن معظم مقاييس التضخم الأساسي قد تراجعت بشكل أكبر، إلا أن ضغوط الأسعار المحلية لا تزال مرتفعة، ويرجع ذلك جزئيا إلى النمو القوي في الأجور”.

وقالت كريستين لاغارد رئيسة البنك خلال مؤتمر صحافي عقب اجتماع السياسة النقدية للبنك المركزي الأوروبي في مدينة فرانكفورت: “إن نسب الفائدة الأوروبية الحالية ستسهم في إعادة التضخم إلى مستهدفاته”.

وأضافت:”البيانات تشير إلى أننا نتقدم في الاتجاه الصحيح ولكن ليس بالسرعة الكافية، والنمو في إقراض الأسر ما زال ضعيفا وضغوط الأسعار مرتفعة مع تنامي الأجور”.

ويأتي القرار اليوم في الوقت الذي تحاول فيه البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، الحكم على ما إذا كان التضخم قد تم ترويضه إلى الحد الذي يمكنهم من خلاله البدء في خفض أسعار الفائدة، ما يجعل الاقتراض والإنفاق والاستثمار أرخص بالنسبة إلى المستهلكين والشركات.

كذلك، إمكانية تجنب التباطؤ الاقتصادي الذي يطرد الناس من وظائفهم.

اقرأ أيضا: ارتفاع الدولار 2.4% منذ بداية العام يحبط المراهنين على تراجع العملة الخضراء

ومع قرارات اليوم، تتلاشى توقعات السوق بخفض سعر الفائدة من قبل البنك المركزي الأوروبي في أبريل/نيسان المقبل، وتحولت التوقعات بين المحللين نحو التخفيض الأول في يونيو/حزيران المقبل.

وكان المركزي الأوروبي رفع سعر الفائدة الرئيس من أقل من الصفر إلى 4 % بين يوليو/تموز 2022 وسبتمبر/أيلول 2023، وذلك لإخماد التضخم المكون من رقمين مدفوعا بقضايا سلسلة التوريد أثناء التعافي من جائحة فيروس كورونا وأزمة الطاقة بعد الحرب الروسية – الأوكرانية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى