قانونمجتمع
أخر الأخبار

تستهدف الشباب.. الحكومة السويدية تسهل منح قروض رخصة قيادة السيارة

أخبار العرب في أوروبا – السويد

أعلنت الحكومة السويدية عن خطة لتسهيل الحصول على قروض من أجل استخراج رخصة قيادة السيارة، موجهة لفئة الشباب بالحديد.

جاء ذلك بعدما أعلن أمس الجمعة وزير البنية التحتية السويدي، توماس إينيروث، أنه سيتم توسيع الفئات التي تستفيد من قرض من (CSN)  الخاصة برخصة القيادة.

الوزير قال إن الشباب اليافعين الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و20 عاما، والذين أكملوا تعليمهم في المدرسة الثانوية، يمكنهم الحصول على تلك القروض سواء أكانوا عاملين أم عاطلين عن العمل.

أضاف بأن السبب وراء هذه الإجراء يأتي لأن ” الكثير من الشباب لم يتمكنوا من الحصول على رخصة قيادة السيارة، سببه هو عدم القدرة على تحمل تكاليفها”، مؤكدا أن هذا التسهيل جاء من أجل توفير فرص أفضل لعدد أكبر من الناس في سوق العمل بالبلاد.

وأشار إلى أن 60% من من أرباب العمل في السويد يضعون رخص القيادة كشرط للتوظيف، مشددا على أن القرار الجديد سيعزز فرص الشباب بين 19 و20 عاما، في الحصول على عمل.

ووفقا للوزير فإن هذا القرار سيمنح الفرصة لـ 200 ألف شخص التقدم للحصول على القروض، لافتا إلى أن القرار سيدخل حيز التنفيذ بداية من الاول من أيلول/ سبتمبر المقبل.

في الوقت الحالي فإن القانون المعمول به في السويد، ينص على أنه يجب على كل شخص يرغب في التقدم بطلب للحصول على قرض من (CSN) من أجل الحصول على رخصة قيادة، يشترط أن يكون مسجلاً كباحث عن عمل لدى خدمة التوظيف وأن يتراوح عمره بين 18 و47 عامًا.

اقرأ أيضا: ألمانيا تخفف قيود كورونا لدخول القادمين من هولندا

بينما القرار الجديد ألغى شرط التسجيل كباحث عن عمل لمن هم بين سن الـ19 و20 عاما، لكن بقي شرط أن يكون الشخص المتقدم للقرض، قد أكمل تعليمه في المدرسة الثانوية، أو ما يعادلها في أحد البلديات .

الجدير ذكره، أن تكاليف رخصة القيادة في السويد مرتفعة كما هو الوضع في معظم دول الاتحاد الأووربي، حيث يكلف استخراج الرخصة ( نظري وعملي) ما بين بين ألف يورو في الحد الأدنى وتصل حتى 3 آلاف يورو.

ويرجع تدني أو ارتفاع تكالف الرخصة، اعتمادا على عدد الدروس العملية للقيادة والتي تتراوح ما بين 20 و50 ساعة وفقا لمهارة السائق وقدرته على تجاوز الامتحان العملي، وقبل ذلك المدة التي يستطيع فيها تجاوز الامتحان النظري أو ما يعرف بـ” كود الطريق”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى