أخباردول ومدن
أخر الأخبار

السويد.. محكمة الاستئناف تلغي قرار الشرطة بحظر حرق القرآن الكريم

أخبار العرب في أوروبا – السويد

أصدرت محكمة الاستئناف السويدية اليوم الاثنين، قرارا يمسح بتنظيم مظاهرات يتخللها حرق نسخ من “القرآن الكريم” وذلك في إجراء يلغي قرار الشرطة السويدية الصادر قبل عدة أشهر، والذي ينص على عدم منح تصاريح لمثل هذه المظاهرات في البلاد.

وقالت المحكمة إن “قرارها يستند لنصوص الدستور السويدي الذي يسمح بحرية التعبير والذي لا يمنع  أو أي كتاب مقدس أو أي كتاب آخر”.

وأضافت: “أن قرار الشرطة السويدية بحظر هذه المظاهرات يفتقد إلى التبريرات القانونية ولا يدخل في نطاق نشر الكراهية أو الإساءة لفئة عرقية”، حسب زعم المحكمة.

وأضافت أن “قانون النظام العام يمنح إمكانية محدودة جدا لرفض التصريح، ولم تكن هذه الإمكانية موجودة في تجمعات وتظاهرات”، معتبرة “أن التهديد الذي استندت إليه الشرطة في قرارها لرفض منح تصريح حرق القرآن غير قانونية وغير كفاية لرفض الترخيص”، وفق للمحكمة.

وتابعت: “عليه يجب على الشرطة منح تصريحات لمظاهرات يكون خلالها حرق نسخ من القرآن أوغيره من الكتب وعدم رفض هذا النوع من المظاهرات”.

وكانت الشرطة السويدية أعلنت في منتصف فبراير/شباط الماضي، أنها لن تسمح بعد الآن بحرق نسخ من القرآن الكريم مادام هذا الأمر يهدد المجتمع.

ورفضت الشرطة عدة طلبات بالفعل لمظاهرت يتخللها حرق نسخ من المصحف الشريف في العاصمة ستوكهولم.

اقرأ أيضا: الحكومة السويدية تعتزم خفض المساعدات للعاطلين عن العمل

وجاء قرار الشرطة بعدما خصلت بالتعاون مع جهاز المخابرات السويدي إلى أن حرق القرآن يهدد المجتمع والمصالح السويدية.

وكان جهاز الأمن السويدي أكد في مطلع فبراير/ شباط الماضي، أنه شهد زيادة في عدد التهديدات ضد السويد بسبب حرق نسخة من القرآن من قبل المتطرف الدنماركي السويدي “راسموس بالودان” في الـ19 يناير/كانون الثاني الماضي خارج السفارة التركية في ستوكهولم، تحت حماية الشرطة السويدية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى