أخباردول ومدن
أخر الأخبار

أسعار التبغ في هولندا نحو ارتفاع قياسي

أخبار العرب في أوروبا – هولندا

من المتوقع أن تشهد هولندا زيادة كبيرة في أسعار علب السجائر بداية من 1 أبريل/نيسان المقبل، وذلك بعد دخول قانون الزيادة الضريبية على التبغ حيز التنفيذ.

وتقول وسائل إعلام محلية، إن أسعار علب السجائر سترتفع من متوسط 9 يورو إلى 11 يورو.

وبحسب مصنعو التبغ في البلاد، فإنها أكبر زيادة في أسعار التبغ على الإطلاق.

يأتي هذا في وقت أعربت فيه العديد من المنظمات الصحية في هولندا عن سعادتها لزيادة الضريبة على التبغ، معتبرة بأن الزيادة في أسعار السجائر قد يكون حافزا لدى الكثيرين للاقلاع عن هذا العادة السيئة التي تتسبب بوفاة الآلاف في هولندا سنويا وملايين البشر حول العالم.

لكن مدير مصنعي السجائر والتبغ في هولندا “جان هاين ستراتر” يؤكد أنه بعد ارتفاع الأسعار فإن المزيد من المدخنين سيقومون بشراء سجائرهم من الخارج.

وأشار إلى أنه حاليا ربع المدخنين يشترون علب السجائر من دول الجوار- لاسيما بلجيكا ولوكسمبورغ وألمانيا التي باتت فيها الأسعار أقل بكثير مقارنة مع هولندا وتصل إلى أكثر من الضعف.

اقرأ أيضا: بلجيكا تعتزم حظر بيع السجائر الإلكترونية

على عكس ذلك، تقول “كارلا فان” مديرة إحدى المنظمات الصحية إن زيادة أسعار السجائر هي خطوة أولى لإيجاد جيل خالٍ من التدخين، مؤكدة بأن الأبحاث تشير إلى أن جعل السجائر أكثر تكلفة يساعد في تحقيق ذلك.

وتأمل المنظمات الصحية في هولندا، بأن تكون هذه الخطوة عاملا في الإقلاع أو الحد من التدخين.

يذكر أن العديد من الدول الأوروبية بدأت خلال السنوات الماضية برفع تدريجي على أسعار السجائر، حيث بلغ متوسط العلبة في فرنسا على سبيل المثال 12.5 يورو، وفي بريطانيا نحو 15 يورو، وهو رقم يشكل ارتفاعا بنحو 100% مقارنة مع عام 2016.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى