أخباردول ومدن
أخر الأخبار

انخفاض كبير في تدفق اللاجئين من تركيا إلى اليونان

أخبار العرب في أوروبا- اليونان

شهدت أعداد تدفق اللاجئين من تركيا إلى اليونان، انخفاضا حادا خلال مارس/آذار الماضي، بحسب ما أكدته وزارة الهجرة اليونانية.

وقالت الوزارة في بيان، اليوم السبت، إن عدد طالبي اللجوء الذين يحاولون دخول البلاد من تركيا انخفض بشكل كبير الشهر الماضي، مشيرة إلى استمرار انخفاض الازدحام في مراكز تحديد الهوية والتسجيل والإقامة للوافدين.

وأوضحت بأن 2231 مهاجرا وصلوا من تركيا بشكل غير شرعي الشهر الماضي، مؤكدة بأن هذا الرقم يشكل تراجعا قدره 42% مقارنة بشهر فبراير/شباط السابق، فيما تجاوز الانخفاض الإجمالي، مقارنة مع سبتمبر/ بأيلول 2023، نحو 80%.

وأشار البيان إلى أن هذا الرقم لايشمل الوافدين من شرقي ليبيا، حيث بلغ عدد طالبي اللجوء هؤلاء 333 مهاجرا الشهر الماضي بانخفاض عن 528 في شهر فبراير/ شباط.

والأرقام الإجمالية للقادمين عن طريق البحر والبر نحو اليونان و الصادرة عن مفوضية اللاجئين تؤكد هذا الاتجاه التنازلي.

وكانت المفوضية سجلت الشهر الماضي وصول 2568 مهاجرا عن طريق البر والبحر إلى اليونان مقارنة بـ 4282 في فبراير/شباط،

بينما تم تسجيل 11650 مهاجرا في سبتمبر/أيلول 2023، مما يمثل انخفاضا إجماليا نحو 78% بين شهرين سبتمبر/ أيلول و مارس /آذار.

على صعيد متصل، أكدت البيانات الصادرة عن الوزارة استمرار انخفاض الازدحام في النظام الوطني لتحديد الهوية والتسجيل والإقامة لطالبي اللجوء في مارس/ آذار.

اقرأ أيضا: العثور على جثث 3 أطفال شقيقات قبالة الشواطئ اليونانية

وقالت الوزارة إن العدد الإجمالي لمواطني الدول الثالثة المقيمين في مراكز التسجيل الـ 33 في جميع أنحاء البلاد، انخفض إلى 23 ألفا و245 شخصا في مارس/آذار من 27 ألفا و554 شخصا في فبراير/ شباط، أي انخفاض بلغت نسبته 15.6%.

وتعد تركيا معبرا رئيسيا للمهاجرين واللاجئين الفارين من الحروب والفقر من وسط آسيا ودول شرق المتوسط.

وبالعادة يتوجه المهاجرون إلى اليونان التي تعد البوابة الرئيسية للمهاجرين إلى دول الاتحاد الأوروبي الغنية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى