أخباردول ومدن
أخر الأخبار

القضاء الفرنسي يرفض طلب العفو الدولية تعليق باريس بيع الأسلحة لإسرائيل

أخبار العرب في أوروبا- فرنسا

رفض القضاء الإداري الفرنسي، اليوم السبت، طلبا قدمته منظمة العفو الدولية، من أجل الحصول بشكل عاجل على تعليق تسليم الأسلحة الفرنسية لإسرائيل بسبب الحرب في غزة.

ووفقا للمحكمة الإدارية في باريس فإنها “غير مؤهلة” ورفضت طلب منظمة العفو الدولية بتعليق بيع الأسلحة الفرنسية لإسرائيل.

ونقلت وسائل إعلام فرنسية عن قاضي الأمور المستعجلة في المحكمة ،قوله، إن المحكمة غير مؤهلة لذلك”، وبالتالي “تم رفض مطلب أصحاب الشكوى”.

واعتبر القاضي بأن هذه القضية “ليست منفصلة عن سير علاقات فرنسا الدولية”، ليؤيد بذلك الحجة التي أوردها ممثل الحكومة أنطوان بافاجو صباح السبت خلال جلسة استماع وجيزة.

وكان الفرع الفرنسي للعفو الدولية تقدم بشكوى هذا الأسبوع، إلى جانب رابطة حقوق الإنسان، في محاولة لإجبار الحكومة على تعليق تراخيص تصدير بعض المعدات الحربية إلى إسرائيل، حتى تمتثل الدولة العبرية لـ”تعهداتها الدولية”.

وهذا الطلب يشمل خصوصا تراخيص تصدير المعدات العسكرية من الفئتين ML5 (التي تسمح للمدفعية بتحديد الأهداف) وML15 (المستخدمة في التصوير والرادارات).

وخلال جلسة الاستماع صباح السبت، استند “ليونيل كروزويه” محامي العفو الدولية، إلى الوضع الإنساني الكارثي في قطاع غزة والموقف الأخير لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، والذي طالب بوقف جميع مبيعات الأسلحة لإسرائيل.

وفي رده على سؤال عن خطورة الوضع في الشرق الأوسط، قال ممثل وزارة الجيوش، فانسان درولي :”لا أحد ينكر خطورة الوضع في الشرق الأوسط” لكن موقف فرنسا “متوازن” لأنها دعت إلى وقف إطلاق النار.

كما زعم بأنه بلاد لا تسلم أسلحة لإسرائيل، بل “مكونات مدمجة في نظام أسلحة لغرض دفاعي بحت”.

اقرأ أيضا: بسبب دعوتها لمقاطعة منتجات إسرائيلية.. قناة ألمانية تفصل مذيعة سورية

هذا ومن المقرر أن تبت نفس المحكمة مطلع الأسبوع المقبل في طلبين مماثلين قدمتهما منظمات أخرى فرنسية.

على صعيد ذي صله، ارتفع عدد ضحايا القصف الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة منذ أكثر من 6 أشهر إلى 33 ألفا و686 شخصا، وفقا لما أعلنته، السبت، وزارة الصحة الفلسطينية في غزة التي أكدت بأن غالبية الضحايا من النساء والأطفال.

كما أشارت الوزراة إلى أن القصف الإسرائيلي تسبب بجرح 76 ألفا و306 أشخاص منذ بداية الحرب التي بدأت في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى