أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

زيادة كبيرة في توظيف اللاجئين السوريين بألمانيا

أخبار العرب في أوروبا- ألمانيا

شهد سوق العمل في ألمانيا، زيادة كبيرة في توظيف اللاجئين السوريين والأوكرانيين خلال الفترة الماضية، وذلك رغم صعوبة سوق العمل المتزايدة في أكبر اقتصاد أوروبي.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية، اليوم السبت، عن “دانييل تيرزينباخ” الممثل الخاص للحكومة الألمانية لدمج اللاجئين في سوق العمل، قوله، إن ما يسمى بـ “البرنامج الوظيفي”، الذي تم إطلاقه في نهاية العام الماضي، بدأ يدخل حيز التنفيذ.

وأشار إلى أن هذا البرنامج يهدف إلى المساعدة في ملء الوظائف الشاغرة باللاجئين وتسريع اندماجهم في سوق العمل، مؤكدا بالقول: “يمكننا أن نرى أن العمل يسير في الاتجاه الصحيح، كلما عملنا بشكل مكثف مع الناس – على الرغم من أن الاقتصاد ضعيف حاليا”.

وأضاف بأن معدلات التوظيف في الدول الثماني الأصلية لطالبي اللجوء، وخاصة سوريا و أوكرانيا وأفغانستان، ارتفعت أيضا.

وأكد المسؤول بأن نحو 70% من اللاجئين السوريين الرجال يعملون الآن، ولكن لا يزال هناك “بعض ما يجب القيام به” عندما يتعلق الأمر بدمج النساء.

وقال إنه خلال آذار/مارس الماضي، دخل 13076 شخصا من هذه المجموعة سوق العمل الأساسي (الدول الثماني الأصلية لطالبي اللجوء)، مشيرا إلى أنه في مارس/آذار 2023، كان الرقم 11155 فقط، مع وجود سوق عمل أكثر ملاءمة بشكل عام.

وشدد “تيرزينباخ” على أنه من الآن وصاعدا سيتم العمل لتسريع فرص العمل للاجئين وطالبي اللجوء الحاصلين على تعليم جيد، مؤكدا على أهمية الدعم اللغوي المستمر وجهود التأهيل، خاصة عند معالجة النقص في المهنيين المهرة.

اقرأ أيضا: عدد الأطباء السوريين في ألمانيا يسجل رقما قياسيا

وقال:”عندما يبدأ اللاجئون العمل، لا يمكنك التوقف عن تعزيز المهارات اللغوية والاستثمار في التدريب. في الماضي، بمجرد توظيف الأشخاص، كنا نتوقف في كثير من الأحيان عن دعمهم بأي شكل من الأشكال”.

يشار إلى أنه يقيم في ألمانيا نحو مليون لاجئ سوري جلهم وصل بين عامين 2015 و2016 هربا من الحرب الدائرة في بلادهم، وحصل عشرات الآلاف منهم خلال العامين الماضيين على الجنسية الألمانية.

في حين يقيم أكثر من 1.2 مليون لاجئ أوكراني بألمانيا، إذ دخل البلاد مباشرة بعد غزو روسيا لبلادهم في فبراير/شباط 2022.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى