أخباردول ومدن
أخر الأخبار

22 منظمة حقوقية تطالب مالطا بعدم إعادة المهاجرين قسرا إلى ليبيا

أخبار العرب في أوربا – مالطا

أصدرت 22 منظمة حقوقية ومنظمات إغاثة دولية، أمس السبت، بيانا طالبت فيه السلطات المالطية بضرور وقف إعادة المهاجرين غير الشرعيين قسرا إلى ليبيا، مؤكدا بأن “هذا الإجراء مخالف للقانون الدولي الإنساني“.

المنظمات حذرت في بيان مشترك، من أن المهاجرين الذين يعودون إلى ليبيا قد يتعرضون لمخاطر في أماكن الاحتجاز، التي تدير بعضها مجموعات مسلحة.

وأعربت عن “قلقها البالغ” إزاء التقارير التي تشير إلى قيام السلطات المالطية بالسنماح لخفر السواحل الليبي بدخول منطقة البحث والإنقاذ التابعة لمالطا، بهدف إعادة المهاجرين إلى ليبيا.

ونقلت صحيفة “تايمز أوف مالطا” عن المنظمات في بيانها الحقوقي، قولها، إن “ليبيا بلد ليس آمنا للمهاجرين، بسبب الاضطرابات الأمنية، والانقسام الحكومي”.

وأضافت بأن هذا الوضع في ليبيا”يجعل أوضاع المهاجرين غير الشرعيين فيها قاسية” هناك، مؤكدة أن الوضع “المزري” للمهاجرين وطالبي اللجوء المقيمين داخل ليبيا موثق بشكل جيد من قبل مراقبي وخبراء الأمم المتحدة.

كما طالبت المنظمات بإجراء تحقيق في مزاعم إعادة 83 مهاجرا إلى ليبيا بشكل قسري، في واقعة سجلتها شبكة “هاتف الإنذار” خلال الأسبوع الماضي.

اقرأ أيضا: انخفاض كبير في تدفق اللاجئين من تركيا إلى اليونان

وتعد مالطا وجهة غير رئيسية للمهاجرين الذي يعبرون البحر المتوسط نحو أوروبا، إذ وصلها على مدار العام الماضي قرابة 380 مهاجرا، وهو أدنى إجمالي سنوي يتم تسجيله منذ سنوات، بحسب مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى