أخباردول ومدن
أخر الأخبار

الحكومة البلجيكية تقر حزمة تمويل لـ” الأونروا” لثلاث سنوات

أخبار العرب في أوروبا- بلجيكا

قالت الحكومة البلجيكية، أمس الجمعة، إنها أقرت حزمة دعم مالية متعددة السنوات لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”.

وأوضحت الخارجية البلجيكية في بيان، أن بلادها ستساهم بمبلغ 27.5 مليون يورو للأعوام 2024 و2025 و2026 في صندوق الأونروا، مؤكدة في الوقت نفسه تحويل 13.5 مليون يورو بالفعل لصندوق الوكالة التابعة للأمم المتحدة من التمويل البلجيكي المخصص للعام الحالي 2024.

وقالت وزيرة التعاون التنموي “كارولين غينيز” في البيان إن “ما يحدث في غزة يعد من أسوأ الأزمات الإنسانية خلال الـ 25 عاما الماضية”، مشيرة إلى مقتل 34 ألف شخصا، غالبيتهم الساحقة من النساء والأطفال، وإصابة 76 ألفا، ونزوح 1.5 مليونا، تزامنا مع اقتراب مجاعة كبيرة في القطاع خاصة في قسمه الشمالي.

اقرأ أيضا: القضاء الفرنسي يرفض طلب العفو الدولية تعليق باريس بيع الأسلحة لإسرائيل

كما ذكرت الوزيرة “غينيز” عبر منشور على منصة “إكس”، إن الأونروا تعد المنظمة الوحيدة في غزة القادرة على توزيع المساعدات الإنسانية بشكل هيكلي وعلى نطاق واسع، مشددة على أن “قطع التمويل عن الأونروا يعني حكم الإعدام على مئات الآلاف من الفلسطينيين”.

وكانت بعض الدول الغربية علقت دعمها المالي للأونروا بعد مزاعم لمسؤولين إسرائيليين عن مشاركة بعض موظفي المنظمة في هجمات 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، التي نفذتها حركة”حما.س” الفلسطينية ضد مستوطنات إسرائيلية.

من جهة ثانية، قالت نائبة رئيس الوزراء البلجيكي “بيترا دي سوتر” إن بلادها “ستقود مبادرة مراجعة الاتفاقية التي تمنح إسرائيل امتيازات تجارية في سوق الاتحاد الأوروبي”.

وأكدت في منشور لها على منصة “إكس” إن بلجيكا “ستقود مبادرة مراجعة اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل”، داعية إلى فرض رسوم جمركية على منتجات المستوطنات الإسرائيلية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى