أخباردول ومدن
أخر الأخبار

انطلقوا من تونس.. فقدان 45 مهاجرا في عرض البحر المتوسط

أخبار العرب في أوروبا- إيطاليا

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة فقدان 45 مهاجرا بعد غرق مركبهم في مياه البحر المتوسط، في رحلة غير شرعية انطلقت في وقت سابق هذا الشهر، من السواحل التونسية باتجاه السواحل الإيطالية.

المنظمة قالت في بيان، أمس السبت، إنه وفقا لشهادات ناجين، فقد 45 مهاجرا غير شرعي في المتوسط بعد غرق قاربهم في وسط البحر أثناء محاولتهم الوصول إلى أوروبا قادمين من تونس، مرجحة أن يكونوا قد غرقوا.

وأشار بيان المنظمة إلى أن موظفيها في جزيرة لامبيدوزا الإيطالية، علموا من ناجين كانوا على متن رحلة أخرى أن قاربا غادر تونس في الـ 10 من أبريل/نيسان الجاري وعلى متنه 45 شخصا فقدوا بعد غرق مركبهم بسبب سوء الأحوال الجوية، دون معرفة مصيرهم حتى الآن.

وسبق أن أعلن خفر السواحل الإيطالي في الـ 11 هذا الشهر، العثور على جثث تسعة أشخاص، وانقاذه 22 آخرين في المياه الإقليمية، حيث قام بنقلهم إلى لامبيدوزا، التي تعتبر محطة الوصول الرئيسية للمهاجرين غير الشرعيين الساعين للوصول إلى دول الاتحاد الأوروبي.

وكانت السلطات الإيطالية أعلنت وصول أكثر من 1500 شخص إلى جزيرة لامبيدوزا خلال يوم ونصف مطلع في الأسبوع الثاني من أبريل/نيسان الجاري، من بينهم 333 في غضون ساعات قليلة، في تدفق جديد إلى الجزيرة الصغيرة مع بوادر تحسن الطقس وارتفاع درجات الحرارة في الربيع.

اقرأ أيضا: حصيلة وفيات قياسية لمهاجرين حاولوا الوصول إلى إسبانيا خلال 2023

وشهد الصيف الماضي موجة تدفق ضخمة للمهاجرين إلى لامبيدوزا، حيث وصل أكثر من 50 ألف مهاجر إلى الجزيرة الإيطالية خلال شهري تموز/يوليو وآب/أغسطس، وذلك يمثل أكثر من ضعف العدد المسجل في العام 2022، وفق أرقام وزارة الداخلية الإيطالية.

جدير بالذكر أن سواحل شمال إفريقيا لاسيما سواحل تونس وليبيا، أصبحت تمثل الطريق الأولى للراغبين في الوصول لأوروبا بطرق غير قانونية، حيث غرق الآلاف خلال العام الماضي في رحلات بحرية محفوفة بالمخاطر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى