أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

يوروستات: معظم دول التكتل سجلت عجزا في الموازنة العام الماضي

أخبار العرب في أوروبا- اقتصاد

قال مكتب الإحصاءات الأوروبي “يوروستات” ‘إن غالبية دول الاتحاد الأوروبي سجلت عجزا في الموازنة العامة خلال العام الماضي 2023.

وأوضح المكتب ومقره في لوكسمبورغ في تقرير نشره، اليوم الأثنين، إن 20 دولة بالاتحاد الأوروبي (من أصل 27 دولة) سجلت عجزا في الموازنة العام الماضي.

وذكر أنه بالإضافة لقبرص والدنمارك وإيرلندا والبرتغال، أنفقت 23 دولة أوروبية أموالا أكثر من التي حصلت عليها، مشيرا إلى أن إيطاليا سجلت أعلى نسبة عجز بلغت 7.4%، تليها المجر 6.7% و رومانيا 6.6%.

وبحسب “يوروستات” فإن 11 دولة أخرى سجلت نسبة عجز أعلى من 3% من إجمالي الناتج المحلي، مما يشير إلى أنهم انتهكوا الحدود المفروضة في الاتحاد الأوروبي.

علما أن قواعد الاتحاد الأوروبي بشأن عجز الموازنة والدين العام، تخضع للإصلاحات حاليا.

والقواعد النقدية تنص على أن نسبة العجز العامة، التي تعني الفرق بين الدخل والنفقات في الموازنة العامة، يجب أن تكون أقل من 3% من إجمالي الناتج المحلي، فضلا عن أن مستوى الدين العام لأي دولة أوروبية لا يتعين أن يتجاوز 60% من إجمالي الناتج المحلي.

ويقول مكتب الإحصاءات إن مستوى الدين في 13 دولة أوروبية بلغ أعلى من 60% من إجمالي الناتج المحلي خلال عام 2023.

وأكد بأن اليونان كانت الأعلى بنسبة 161.9%، تليها إيطاليا بنسبة 137.3%، ثم فرنسا 110.6%، وإسبانيا 107.7%، وبلجيكا 105.2 %.

اقرأ أيضا: شركات يديروها مهاجرون في قلب فعالية تدعمها وزارة العمل بإيطاليا

جدير بالذكر أنه نتيجة لجائحة فيروس كورونا والتداعيات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية، تم تعليق تطبيق قواعد الانفاق النقدية الأوروبية.

لكن منذ بداية ربيع هذا العام، سيتم استئناف تطبيق هذه القواعد النقدية، مع احتمالية فرض غرامات في حال حدوث خروقات في هذا الصدد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى