أخباردول ومدنصحة
أخر الأخبار

دراسة: الطبيبات النساء أنجح من الرجال

أخبار العرب في أوروبا- متابعات

خلصت دراسة حديثة إلى أن الطبيبات النساء أنجح من نظرائهن الرجال، وذلك بعدما أظهرت النتائج ارتفاع معدلات شفاء المرضى لدى الطبيبات مقارنة مع الأطباء.

وجاءت هذه الدراسة رغم وجود مفهوم يسود في المجتمعات العربية وحتى الغربية حول زيادة الثقة في الرجال أكثر من السيدات في هذا المهنة.

الدراسة التي أجراها فريقا مشتركا من جامعات طوكيو وهارفارد وسانفرانسيسكو ونشر نتائجها موقع “ديلي إكسبرس” البريطانيي قبل أيام، أكدت أنه”فيما يتعلق بالطب فالسيدات أجدر بالثقة، نظرا لما توصلت له نتائج دراسات حول ارتفاع معدلات شفاء ونجاة المرضى الذين تعالجهم طبيبات لا أطباء”.

وجاءت هذه الدراسة بعدما تم تتبع نحو 780 ألف حالة لمدة 3 سنوات لمقارنة معدلات الشفاء بين حالات الأطباء والطبيبات.

ويقول القائمون على الدراسة إن النتائج أظهرت أن “السيدات تفوقن على الرجال من حيث معدلات شفاء المرضى من السيدات بفارق 0.23% والذي يعد فارق واسعا بقياسه إحصائيا”.

كذلك، فقد تفوقت السيدات في علاج الرجال أنفسهم على الأطباء بفارق 0.7%. أيضا سجلت السيدات نفس الفارق من التفوق في الحالات التي تشافت من الأمراض الأقل حدة مقارنة بالأطباء الرجال.

وتشير الدراسة إلى أن السبب في هذا التفوق يرجح أن يكون لعدة أسباب منها تقليل الأطباء الرجال من أهمية شرح المريضات السيدات للأعراض المؤلمة؛ ما يؤدي لعلاج أقل كفاءة.

اقرأ أيضا: الإندبندنت: تراجع خدمات الصحة النفسية في بريطانيا تتسبب بوفاة الآلاف

وأشارت إلى أن السيدات لديهن فهم أوسع للتواصل مع المريضات من نفس الجنس؛ ما يزيد من القدرة على اختيار العلاج الأمثل.

لكن الموقع البريطاني الذي نشر الدراسة لم يتطرق إلى أسباب نجاح السيدات في علاج الرجال مقارنة بالأطباء، إلا أنه نقل عن مشرف الدراسة دعوته لزيادة أعداد الطبيبات نتيجة لمعدلات تفوقهن في معالجة المرضى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى