اقتصاد واعمال
أخر الأخبار

كورونا يطيح بـ “مؤشر ثقة المستهلك” في هولندا

أخبار العرب في أوروبا – هولندا

أكد مكتب الإحصاء الهولندي أن ثقة المستهلكين في الشراء في شهر نيسان الجاري انخفضت إلى مستوى غير مسبوق بلغ 22ـ نقطة.

وأشار تقرير لمكتب الإحصاء أن: “ثقة المستهلكين كانت انخفضت في شهر آذار الماضي إلى “-2”، وفي الشهر الجاري إلى “22ـ”، وهو ما يعد أكبر انخفاض لثقة المستهلكين خلال شهر واحد على الإطلاق”، إذ وبعد تفشي فيروس “كورونا الجديد” في البلاد ووقوع آلاف الإصابات ومئات حالات الوفاة، وإغلاق المتاجر والشركات والمدارس، إضافة إلى انهيار أسواق الأوراق المالية والركود الكبير الوشيك في الأسواق، كلها عوامل أدت إلى انهيار مؤشر ثقة المستهلكين.

ويعرّف مؤشر الثقة بأنه نسبة الثقة التي لدى المستهلك حول الاقتصاد الوطني والصحة المالية له، وثقته لكسب دخل ثابت في الظروف الاقتصادية الحالية.

ويعمل مكتب الإحصاء على تقييم رأي الناس في الاقتصاد وحالتهم المالية، وفي حال كانوا مستعدين للقيام بعمليات شراء كبيرة، وتعد ثقة المستهلك مؤشر مهم للاقتصاد، إذ كلما انخفضت الثقة، زاد اهتمام المستهلكين بالاقتصاد والإنفاق.

كما أن المؤشر يؤثر على جميع أنواع الإنفاق، سواء كان الشراء منزلاً أو أثاثاً، أو تجديداً أو إصلاحاً، وفي حال كانت الثقة قليلة فإن المستهلكين يقومون بالضغط على الفرامل ويتوقفون عن القيام بعمليات شراء أو إصلاح غير ضرورية، الأمر الذي  يجعل الاقتصاد أثقل.

يذكر أن ثقة المستهلك وصلت إلى أدنى مستوى لها في آذار العام 2013 إلى “-41” نقطة، وكانت الذروة في كانون الثاني العام 2000 بنسبة “+36” نقطة. في المتوسط، كانت ثقة المستهلك على مدى السنوات العشرين الماضية هي “-5” نقاط.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى