مجتمع
أخر الأخبار

المانيا.. وفاة “الضمير الاجتماعي”

أخبار العرب في أوروبا – المانيا

توفي وزير العمل الالماني السابق “نوربرت بلوم” الملق بـ “الضمير الاجتماع” عن عمر ناهز 84 عاما، بحسب ما أعلنت عائلته.

وكان بلوم حليفًا وثيقاً للمستشار الألماني الأسبق هيلموت كول، كما شغل منصب رئيس رابطة العمال بحزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي (يمين الوسط) لأكثر من عقد من الزمان.

واتخذ “بلوم” موقفاً حازماً بشأن الحفاظ على أساس نظام معاش التقاعد الألماني، فيما عارض زملاؤه المشرعون من حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي الذين أرادوا رفع سن التقاعد في ألمانيا من 65 إلى 70. ولايزال الألمان يذكرون مقولته الشهيرة عام 1986 “Die Rente ist sicher”: “معاش التقاعد مضمون”.

وخلال التسعينات، أصبح “بلوم” يُعرف باسم “الضمير الاجتماعي” لمجلس الوزراء الألماني وفي عام 1995، كان مسؤولاً عن تقديم مخطط تأمين الرعاية الاجتماعية في ألمانيا، والذي يساعد اليوم ملايين الألمان.

وقال “سيباستيان ستينكي” عضو حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي، الذي تنتمي إليه المستشارة ميركل: ” بالنسبة لي، كان نوربرت بلوم وما زال مثالاً للضمير الاجتماعي لحزبنا والبلاد”، وتابع: “لدينا الكثير لنشكره عليه. ارقد بسلام.”

يشار أن “بلوم” كان الوزير الوحيد الذي خدم في حكومة “كول” طوال 16 عامًا من منصبه، من 1982-1998، وشهدت هذه الفترة أيضًا إعادة توحيد ألمانيا وتغيرات اجتماعية كبيرة في ألمانيا.

يذكر أن بلوم كان يعاني من أزمة صحية منذ عام 2019، وقد توفي تاركاً خلفه ثلاثة أبناء وزوجته “ماريتا” التي التقاها أثناء دراسته في جامعة بون.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى