اقتصاد واعمال
أخر الأخبار

عملاق “ايرباص” لن يحلق بالأجواء بعد اليوم

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

لم تعد طائرات إيرباص إيه 380 التابعة لشركة الخطوط الجوية الفرنسية تحلّق في الجوّ بعد اليوم، فبعد توقف عملها تقريبا لعدة أسابيع بسبب جائحة كوفيد-19، أعلنت شركة الخطوط الجوية الفرنسية – كيه إل إم (شركة فرنسية هولندية)، عن “التوقف الدائم” لاستخدام الطائرة العملاقة المكلفة، وذلك قبل عامين ونصف العام عن الموعد المحدد لهذا التوقف.

وقالت الشركة إن الطائرات التسع التابعة لأسطولها والموجودة بالفعل على الأرض “لن تقوم بأيّ رحلات تجارية بعد الآن”.

ركة النقل الجوي الفرنسية-الهولندية كانت قد أوضحت في تموز 2019 أنه لأسباب تتعلق بعدم ربحية الطائرة، وكثرة استهلاكها للكيروسين وتسببها في تلويث الجو، أنها ستوقف تحليق عملاق الطائرات في نهاية عام 2022.

بالنسبة لشركة الخطوط الجوية الفرنسية، يعد هذا القرار جزءًا من عملية “تبسيط الأسطول الجوي”، والذي تودّ أن تجعله “أكثر قدرة على المنافسة”، مع “طائرات أكثر حداثة وأكثر كفاءة وذات تأثير بيئي منخفض بشكل كبير”.

اقرأ ايضا: “إيرباص” الأوروبية تعتزم تسريح 10 آلاف موظف

وبسبب الإغلاق شبه التام للحدود والانكماش الاقتصادي المفاجئ، سجلت شركة الخطوط الجوية الفرنسية – كيه إل إم، خسارة صافية قدرها 1.8 مليار يورو في الثلاثي الأول من العام الجاري، وعرضت توقعات قاتمة لنشاطها يستمر إلى غاية الثلاثي الثالث، إذ انهارت مواردها المالية، فمنحتها الدولة دعما بقيمة 7 مليار يورو، مقابل تحسين ربحيتها وتطوير علاقتها بالبيئة. كما تخطط الحكومة الهولندية أيضًا مساعدة شركة كيه إل إم المتعاقدة مع الخطوط الفرنسية، بمبلغ 2 إلى 4 مليار يورو.

الشركة قالت إن “طائرة إيرباص إيه 380 سيتم استبدالها بطائرات من الجيل الجديد، مثل طائرة إيرباص إيه 350 وطائرة بوينج 787″، مشيرة إلى أنها ستجهز ستين طائرة إيرباص إيه 220-300، لتحل تدريجيا محل طائرات إيه 318 وإيه 319 التي تشكل أسطول الخطوط الجوية الفرنسية القصير والمتوسط المدى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى