قانون
أخر الأخبار

تبرئة رئيس وزراء مالطا من تهمة قتل المهاجرين

اخبار العرب في أوروبا – مالطا

أعلنت الحكومة المالطية تبرئة رئيس الوزراء “روبرت أبيلا”، الذي يخضع للتحقيق منذ منتصف نيسان الماضي، وذلك لمسؤوليته في وفاة خمسة مهاجرين على الأقل حاولوا الإبحار من ليبيا إلى إيطاليا.

نتائج التحقيق التي جاءت في وثيقة من ٤٢٠ صفحة برأت رئيس الوزراء وضابط كبير وطاقم زورق دورية تابع للقوات المسلحة المالطية عن مقتل خمسة مهاجرين من تهمة القتل.

وقالت المحكمة: إنه “لا يوجد أي دليل أو شهادة يدعم الاتهامات الموجهة ضد أبيلا”، وذلك بعد مرور شهر ونصف على بداية التحقيق في اتهامات منظمات غير حكومية للسلطات المالطية بعدم مساعدة المهاجرين العالقين في مياهها الإقليمية، وهو ما نفته مالطا التي عزت إغلاق موانئها أمام المهاجرين إلى تفشي فيروس كورونا المستجد.

وعاد المركب الذي فجرّ الجدل إلى ليبيا بعدما أخفق في الوصول إلى السواحل الأوروبية. ولقي خمسة ركاب مصرعهم فيما فقِد سبعة آخرون، في قارب كان يحمل 55 شخصاً بحسب منظمات غير حكومية.

وقدمت منظمة “جمهورية مالطا للحقوق المدنية” حينها مذكرتين للشرطة، متهمة  رئيس الوزراء أبيلا وقائد القوات المسلحة “جيفري كورمي” بأنهما تقاعسا “في شكل إجرامي” عن إنقاذ المركب.

اقرأ أيضا: المفوضية الاوروبية: مالطا لا تنتهك مبادئ الاتحاد بشأن الهجرة

رئيس الوزراء “روبرت أبيلا” أكد حينها في خطاب متلفز: أنه “تطوع للتعاون مع تحقيق الشرطة، متحدثاً عن أن تصرّف لما فيه مصلحة مالطا الوطنية”. منوهاً إلى أن “ضميره مرتاح لأنه بذل كل ما في وسعنا لحماية شعبه وجميع أولئك الذين يعيشون في هذا البلد”.

وأعلنت مالطا لاحقاً إنقاذ 140 مهاجرا كانوا على متن سفينة تتعرض للغرق، لكنها رفضت نزولهم على أراضيها وأبقتهم عوضاً عن ذلك على متن سفينة سياحية مؤجرة خارج مياهها الإقليمية مباشرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى