قانون
أخر الأخبار

أمستردام تتعهد بدفع 5 مليون يورو لاعادة بناء متحف الهولوكوست

أخبار العرب في أوروبا – هولندا

تعهد مجلس مدينة أمستردام بدفع 5.6 مليون دولار، حوالي 4.9 مليون يورو، لإعادة بناء متحف الهولوكوست الوطني الهولندي.

ووفقا لبيان صادر عن المركز الثقافي اليهودي التابع للمتحف، تعتبر المساهمة، التي أعلنت عنها مدينة أمستردام، خطوة “حاسمة” نحو الوصول إلى مبلغ إجمالي قدره 28 مليون دولار، حوالي 24.7 مليون يورو، وهو ضروري لإعادة افتتاح المتحف في عام 2022.

وقال مدير المركز “إميل شريجفر”، إن هذا القرار يعبر عن “علامة ثقة المدينة، خاصة في هذا الوقت” ويعتبر هدية “كريمة من مجلس مدينة أمستردام”.

عشية إحياء الذكرى 75 لتحرير معسكر الموت في “أوشفيتز” على يد القوات السوفيتية في العام 1945، قدم رئيس الوزراء الهولندي، “مارك روتيه” اعتذارًا عن الإجراءات غير الكافية التي اتخذتها الإدارة الهولندية السابقة فيما يتعلق بضحايا الهولوكوست أثناء الاحتلال الألماني لهولندا. واعترف “روتي” بفشل المسؤولين في الدولة التي احتلها النازيون خلال الحرب العالمية الثانية في بذل المزيد من الجهد لمنع ترحيل وقتل ما يزيد عن 140 ألف يهودي.

وكانت ألمانيا قد تعهدت في كانون الثاني المنصرم، بتقديم بحوالي 4.5 مليون دولار، حوالي 3.9 مليون يورو، لتجديد متحف الهولوكوست الوطني الهولندي.

اقرأ أيضا: لبناني يهدي منظمة يهودية مقتنيات لهتلر بقيمة 600 ألف يورو

جدير بالذكر أن المتحف الوطني تم إنشاؤه وافتتاحه في العام 2017، على أنقاض معهد ديني سابق كان “يستخدم لتهريب مئات الأطفال اليهود إلى مبنى مجاور، وتم احتجازهم فيه”.

وقتلت ألمانيا النازية ومعاونوها الهولنديون حوالي 75 بالمئة من الجالية اليهودية في هولندا، أي حوالي 140 ألف يهودي، كان أعلى معدل للوفيات في أوروبا الغربية، ويبلغ عدد اليهود الهولنديين حتى الآن حوالي 40 ألفا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى