تعليم
أخر الأخبار

دواء سرطان الدم “كالكوينس” يظهر نتائج إيجابية لعلاج كورونا

أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

أظهر دواء “كالكوينس” لعلاج سرطان الدم الذي تنتجه شركة “أسترازينيكا” في بريطانيا مؤشرات إيجابية لعلاج مصابي فيروس كورونا الجديد، اذ ساعد على تخطي أسوأ مراحل المرض.

نتائج البحث الأولي التي شملت 19 مريضا، بدعم من المعاهد الوطنية للصحة في الولايات المتحدة، شجعت شركة الأدوية البريطانية على اكتشاف الاستخدام الجديد للدواء في تجربة سريرية أوسع أعلنت في أبريل/نيسان الماضي.

وكشفت نتائج البحث الذي شارك فيه “خوسيه باسيلغا”، رئيس قسم أبحاث الأورام في الشركة أن 11 مريضا يتنفسون بمساعدة أجهزة تنفس خضعوا لدورة “كالكوينس” لمدة تتراوح بين 10 و14 يوما، وتمكن ثمانية مرضى منهم التنفس دون الحاجة للجهاز،

رئيس أبحاث الأورام “باسيلغا” قال لوكالة “رويترز”: إن “ثمانية مرضى كانوا على أجهزة تنفس بشق حنجري عندما بدأوا تناول كالكوينس، وجرى إخراج أربعة منهم وإن كان أحدهم توفي بسبب انسداد رئوي”.

اقرأ أيضا: مستشفى بريطاني يعتزم استخدام “النيكوتين” لعلاج مرضى كورونا

وأضاف “باسيغا”: “كان هؤلاء المرضى في حالة غير مستقرة للغاية وكان يمكن أن يدخلوا مرحلة خطيرة خلال يوم إلى ثلاثة أيام… تحسن معظمهم من حيث التنفس الصناعي واحتياجات الأكسجين”.

لا يوجد حاليا أدوية مرخصة لعلاج مرض كوفيد-19 ‏أو الوقاية منه، وتعمل منظمة الصحة العالمية لتنسيق الجهود لتطوير وتقييم الأدوية ‏اللازمة لعلاج كورونا المستجد، وتقوم بالعديد من التجارب والدراسات، ولا سيما فيما يخص دواء “هيدروكسي كلوروكين” أو أي دواء آخر ‏من شأنه معالجة كوفيد-19 أو الوقاية منه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى