تعليم
أخر الأخبار

النقطة المميتة.. العلماء يعثرون على “كعب أخيل” لفيروس كورونا

أخبار العرب في أوروبا

قالت دراسة نشرت في مجلة “نيتشر” العلمية، إن العلماء تمكنوا من الوصول إلى “كعب أخيل”، أي نقطة الضعف المميتة لفيروس كورونا المستجد، من خلال تحديد البروتين الذي يستخدمه للالتصاق بالخلايا.

مجلة “نيتشر” العلمية ذكرت:  أن “فيروس كورونا يقوم قبل أن يغزو الخلية، باستخدام بروتين يشكل شوكة لمساعدته على الالتصاق بالمستقبلات في الخلايا البشرية، ليدمج بعدها بالغلاف الخلوي، ويدخل الفيروس ويتكاثر داخلها، وهو ما يتسبب بالجائحة الحالية”.

وأوضحت المجلة العلمية: أن “العالمة الأمريكية جيسي بلوم من مركز فريد هتشنسون لأبحاث السرطان في سياتل بولاية واشنطن وزملاءها نجحوا في تعديل الحمض الأميني للبروتين الذي يشكل الشوكة لإنشاء أكثر من 3800 متغير لبروتين فيروس كورونا”.

أضافت “نيتشر”: أن “الاختبارات لفريق العمليات سمحت بتحديد الأحماض الأمينية التي، إذا تم تعديلها، فإنها يمكن أن تكسر شوكة الفيروس وتضعف قدرة ارتباطه بالخلايا البشرية”. مؤكدة أن “هذا الاكتشاف يمكن أن يساعد الباحثين على تطوير أجسام مضادة تحد من قدرة الفيروس على إصابة الخلايا البشرية”.

اقرأ أيضا: دراسة: دورات المياه بؤرة جديدة لانتشار كورونا

يذكر أن فيروس كورونا المستجد منذ انتشاره نهاية العام الماضي، أصاب  أكثر من 9.5 مليون شخص وتسبب في وفاة أكثر من 480 ألف شخص حول العالم حتى الآن.

ويواجه العالم، منذ مطلع 2020، أزمة حادة ناجمة عن تفشي عدوى فيروس كورونا، الذي بدأ انتشاره من مدينة “ووهان” الصينية وأدى إلى خسائر ضخمة في كثير من قطاعات الاقتصاد خاصة النقل والسياحة، وانهيار البورصات وتسارع هبوط أسواق الطاقة العالمية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى