قانون
أخر الأخبار

ألمانيا .. أول ترحيل جماعي للاجئين منذ بداية أزمة كورونا

أخبار العرب في أوروبا- ألمانيا

أفادت تقارير إعلامية أمس الخميس، عن قيام السلطات الألمانية بعملية ترحيل جماعية للاجئين تعد الأولى منذ انتشار فيروس كورونا في البلاد منتصف آذار/مارس الماضي.

ونقلت صحيفة “زوددويتشه تسايتونغ” عن الشرطة الألمانية تأكيدها أن عملية الترحيل الجماعية تمت يوم الثلاثاء الماضي، من مطار فرانكفورت إلى العاصمة الباكستانية إسلام آباد، بعد إبلاغ طالبي اللجوء بالترحيل مسبقا.

ووفق الصحيفة فإن أفراد الشرطة قاموا بمرافقة 19 باكستانيا إلى المطار حتى الطائرة التي حملت المهاجرين، مشيرة إلى أن الطائرة كانت قادمة من اليونان وعلى متنها 10 باكستانيين آخرين تم ترحيلهم من اليونان أيضا.

منظمات إنسانية مدافعة عن حقوق اللاجئين، انتقدت عملية الترحيل واصفة إياها بـ”كسر المحرمات”.

وقال “شتيفان ريشيل” من منظمة “ماتيو” للاجئين إن ألمانيا لا يمكنها ضمان صحة المرحلين، معتبرا أن الرحلات الجوية تعرض ضباط الشرطة المرافقين للمرحلين وأفراد الرحلات الجوية للخطر.

بدوره، حزب الخضر في ألمانيا وصف الإجراء بأنه “غير مسؤول”، مشيرا إلى أنه “خلال وباء كورونا ينبغي تعليق جميع علميات الترحيل لأسباب إنسانية”.

في مقابل ذلك، رحبّ وزير الداخلية الألماني “هورست زيهوفر” بقرار المقاطعات الألمانية فرض إلزام الترحيل حتى في ظل أزمة كورونا.

وتدعم الحكومة الألمانية المقاطعات في الإجراءات التي تتخذها بخصوص الترحيل، وتحث دول المنشأ على استئناف  استقبال المرحلين.

اقرأ أيضا: السلطات المالطية تعلن إنقاذ 63 مهاجراً في المتوسط

ولم تعلق ألمانيا عمليات ترحيل اللاجئين خارج أوروبا بشكل رسمي خلال أزمة كورونا، لكن عمليات الترحيل كانت شبه مستحيلة بسبب إغلاق العديد من البلدان حدودها وتعليق جميع الرحلات الجوية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى