مجتمع
أخر الأخبار

المفوضية تدين.. جنوب ليبيا مقبرة اللاجئين

أخبار العرب في أوروبا – جنيف

أدانت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين ومركز أبحاث الهجرة التابع للمجلس الدانمركي للجوء، “الانتهاكات” التي يتعرض المهاجرون من مختلف أنحاء أفريقيا في رحلتهم نحو المتوسط على أيدي “المهربين والمتاجرين بالبشر و الميليشيات المسلحة، بل والموظفين الرسميين” في عدة دول افريقية.

جاء هذا الموقف في تقرير جديد صدر اليوم الاربعاء عن الهيئتين مدعماً بالصور والشهادات، تحدث عن مقتل الالاف من المهاجرين واللاجئين وتعرض أعداد أكبر منهم لمختلف أنواع الانتهاكات والعنف خلال رحلتهم.

تعليقاً على هذا التقرير، دعا “فيليبو غراندي”، المفوض الأعلى لشؤون اللاجئين، الدول الأفريقية لتحمل مسؤولياتها واتخاذ إجراءات محددة لوضع حد لهذه الممارسات الرهيبة والتي باتت ممنهجة.

وأضاف قائلاً : “يجب على دول أفريقيا العمل على حماية الضحايا وتقديم المسؤولين عن الانتهاكات إلى العدالة”.

ورغم عدم توفر أرقام دقيقة، يقدر معدو التقرير، استناداً إلى شهادات الناجين، بأن عدد من فقدوا حياتهم أثناء تنقلهم من شرق أو غرب القارة الأفريقية نحو المتوسط يزيد عن 1750 شخصاً ما بين عامي 2018-2019.

التقرير  أفاد بأنه “تضاف هذه الأرقام إلى أخرى تخص آلاف الأشخاص الذين فقدوا حياتهم أثناء محاولتهم عبور البحر الأبيض المتوسط وصولاً إلى أوروبا انطلاقاً من سواحل شمال أفريقيا”.

إلى ذلك، يؤكد التقرير أن 28% من حالات الوفاة المسجلة ما بين 2018-2019 تتعلق بأشخاص فقدوا أثناء عبورهم الصحراء وكذلك الحال في عدة مناطق في جنوب ليبيا مثل سبها وبني وليد.

وخلال العام الحالي، تم الإبلاغ عن 70 حالة وفاة لمهاجرين، منهم 30 قتلوا على يد المهربين في دول أفريقية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى