تقاريردول ومدن
أخر الأخبار

استطلاع: صورة إسبانيا لدى المغاربة الأسوأ مقارنة مع بقية دول العالم

 أخبار العرب في أوروبا – متابعات

أظهر استطلاع للرأي نشرت نتائجه مؤخرا، أن لدى المغاربة تصور سلبي اتجاه إسبانيا مقارنة مع بقية دول العالم.

الاستطلاع الذي أجراه معهد التفكير الاستراتيجي الإسباني“ريال إلكانو” ، ذكر بأن نتائج الاستطلاع تؤكد على تفاقم الشرخ بين الرأي العام لدى الشعبين على ضفتي جبل طارق في المتوسط.

ونشر المعهد الدراسة والتي تهتم بمعرفة صورة إسبانيا في العالم( أي كيف تراها شعوب باقي الدول وخاصة الدول التي تعتبر مهمة لإسبانيا مثل دول الاتحاد الأوروبي وأمريكا اللاتينية والقوى الكبرى ودول الجوار مثل المغرب).

ووفقا للدراسة فقد حصلت إسبانيا على أعلى تقييم في بولونيا كدولة نموذجية، بينما حصلت على أسوأ تقييم في المغرب.

في هذا السياق، كتبت جريدة “كونفدنسيال” نهاية الأسبوع الماضي، أن هذه الدراسة وإن كانت نتائجها تنشر الآن، فقد جرى إنجازها قبل انفجار الأزمة المغربية- الإسبانية خلال مايو/ أيار الماضي على خلفية استقبال مدريد لزعيم جبهة البوليساريو التي تطالب بالانفصال عن المغرب.

وهي الأزمة التي مازالت قائمة حتى الآن، حيث توجد السفارة المغربية في مدريد بدون سفير. وعمليا، لو كان استطلاع الرأي قد أنجز بعد الأزمة لكانت صورة إسبانيا أسوأ بكثير من نتيجة الدراسة، وفقا للقائمين على هذا الاستطلاع.

وتجري إسبانيا مثل هذه الاستطلاعات التي تشمل المغرب أساسا، بل تعتبرها بمثابة بوصلة مساعدة في العمل الدبلوماسي، في حين لا تقوم الدولة المغربية باستطلاعات للرأي سواء لتقييم صورة المغرب في الخارج أو كيف يرى مواطنوه استراتيجية للمغرب.

ورغم المشاكل التاريخية بين المغرب وإسبانيا، كانت صورة الأخيرة إيجابية في أعين المغاربة الذين كانوا يودون انتقالا ديمقراطيا على شاكلة الانتقال الديمقراطي الإسباني ثم تحقيق قفزة اقتصادية نوعية مثل التي حققتها إسبانيا.

لكن خلال السنوات الأخيرة، وقع العكس، فقد تفاقمت الأزمات بين البلدين وتراكمت الأحكام المسبقة مثل تصرف إسبانيا في نزاعات كالصحراء الغربية والتصرفات العنصرية التي يتعرض لها المهاجرون بين الحين والآخر.

اقرأ أيضا: غالبيتهم عرب .. السلطات الألمانية تضبط نحو 400 مهاجر على حدودها مع بولندا

وبحسب صحيفة”كونفدنسيال” فإن العامل الرئيسي في تراجع صورة إسبانيا في المغرب هو تركيز الإعلام المغربي وشبكات التواصل الاجتماعي بشكل مكثف على العلاقات مع مدريد، مشيرة إلى أن إسبانيا تحولت رفقة الجزائر إلى الدول التي تحظى بأكبر نسبة من الاهتمام الإعلامي في المغرب أكثر بكثير من أي دولة أخرى مثل فرنسا أو الولايات المتحدة.

وتقول الصحيفة إن هذا التحول جعل شعبي ضفتي مضيق جبل طارق في مواجهة بالأحكام المسبقة والصورة النمطية، مؤكدة على أنه إذا كانت صورة إسبانيا قد تراجعت في المغرب، فصورة المغرب سيئة للغاية في إسبانيا كذلك منذ سنوات طويلة.

وتوضح في هذا السياق بأن نتائج الاستطلاع في إسبانيا وعلى مدى 40 عاما، تشير إلى أن الإسبان يعتبرون المغرب مصدر الخطر الذي يهدد استقرارهم.

يشار إلى أن تقرير صدر الربيع الماضي عن وزارة الاندماج والضمان الاجتماعي والهجرة الإسبانية، ذكر أن عدد المغاربية الذين يقيمون في إسبانيا لغاية نهاية العام الماضي 2020، بلغ قرابة 812 ألف مغربي، مؤكدة أن الرقم شكل زيادة بنسبة 2% مقارنة مع 2019.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى