ثقافة وفنون

في ذكرى افتتاحه .. 10 معلومات عن متحف “اللوفر”

 أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

تمر اليوم ذكرى افتتاح متحف “اللوفر” في العاصمة الفرنسية باريس، ويعتبر المتحف الذي افتتح في الـ 10 آب /أغسطس عام 1793من أهم المتاحف حول العالم.

وذاعت شهرته منذ القدم، ومن المعروف عن ذلك المبني أنه كان عبارة عن قصر ملكي يسكنه ملوك فرنسا، حتى غير الملك “لويس الرابع” ذلك التقليد و حول القصر إلى متحف.

في ذكرى افتتاح اللوفر نعرض 10 معلومات عنه:

1-يعد أكبر متحف في العالم ومن أكثر المتاحف التي يرتادها الزوار في العالم حيث يستحيل على الشخص رؤيته بالكامل في يوم واحد، ويزوره سنويا نحو 10 ملايين شخص من جميع انحاء العالم.

2- ترجع تسميته بهذا الاسم نسبة إلى “اللوفر” المكان الذي بني عليه ثم تحول إلى قصر ملكي سكنه ملوك فرنسا ودام على هذه الحال ما يقارب 700 عام، وتعود جذور المتحف إلى الملك “فيليب أوجست” الذي بناه في 1190 .

3- أعلنته الجمعية الوطنية الفرنسية متحفا قوميا تعرض فيه روائع الأمة في أثناء الثورة الفرنسية، وخضع في عهد الرئيس الفرنسي الراحل “فرنسوا ميتيران” إلى عمليات إصلاح وتوسعة كبيرة.

4- يضم المتحف آثارا من كل الحضارات منها، آثار الشرق الأدنى ،الآثار المصرية، الآثار اليونانية والإترورية والرومانية، الفن الإسلامي، المنحوتات، الفنون الزخرفية ،اللوحات، المطبوعات والرسومات.

5- حاول “نابليون بونابرت” تغيير اسم المتحف من “اللوفر” إلى “نابليون” بإضافة 5 آلاف قطعة أثرية للمكان، لكن بعد فترة عادت تلك الآثار لمالكيها وأصبح المتحف خاليا من إضافات نابليون وبقي باسمه “اللوفر”.

6-توجد داخل المتحف لوحة “الموناليزا” الشهيرة، والتي يتهافت الجميع على المتحف لرؤيتها، ويظن البعض أن تلك اللوحة كبيرة الحجم، لكن في الواقع صغيرة ويبلغ حجمها 77 * 35 ، أي أقل من حجم ورقة الرسم العادية.

7-استخدم النازيون خلال فترة احتلالهم باريس في الحرب العالمية الثانية، متحف اللوفر مخزنا للمسروقات الأثرية.

8-يضم المتحف 5 مدارس فنية هي “المدرسة الفرنسية، المدرسة الإيطالية، المدرسة الهولندية، الفنلندية، والإنكليزية”.

اقرأ أيضا: اليونان تفتتح أول متحف في العالم تحت الماء

9- يُعد افتتاح الأجنحة الجديدة المخصّصة لمجموعات قسم الفنون الإسلامية عام 2012، تتويجا لأكبر ورشة في المتحف أقيمت منذ توسيع اللوفر، حيث يضم حاليا نحو 3 آلاف عمل فني، تغطي أكثر من ألف سنة من التاريخ ورقعة جغرافية تمتد على 3 قارات، من إسبانيا إلى الهند.

10-كُتب عن هذا المتحف العديد من الروايات المشوقة، من أهمها رواية “شيفرة دا فينشي” للكاتب العالمي “دان براون”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى