دول ومدن
أخر الأخبار

إسكتلندا تحدد موعد استفتاء الاستقلال عن بريطانيا

أخبار العرب في أوروبا – اسكتلندا

قالت رئيسة وزراء إسكتلندا “نيكولا ستورجون”، إن حكومتها ستعد مشروع قانون يحدد شروط وموعد إجراء استفتاء ثان للاستقلال عن بريطانيا، وذلك قبل الانتخابات المحلية المقررة في مايو/أيار 2021.

“رئيسة الوزراء” أكدت: أنه “قبل انتهاء هذه الولاية التشريعية سننشر مشروع قانون يحدد الشروط والجدول الزمني للاستفتاء على الاستقلال، وكذلك السؤال الذي سيطرح على الشعب خلال هذا الاستفتاء”. لافتة إلى أنه “في الانتخابات البرلمانية التي ستجري العام المقبل سندفع لكي تصبح إسكتلندا دولة مستقلة”.

وكانت إسكتلندا قد أجرت في العام 2014 استفتاء على استقلالها عن بريطانيا، اذ صوت 55% من الناخبين لمصلحة البقاء ضمن المملكة المتحدة، بينما صوت الاسكتلنديون في الاستفتاء على “بريكست” في العام 2016 بأغلبية ساحقة ضد الخروج مع بروكسل.

اقرأ أيضا: بعد خروج بريطانيا..اسكتلندا تطالب باستفتاء للاستقلال

شعبية رئيسة الوزراء “ستورجون”، بدأت تتزايد بعد جائحة فيروس كورونا المستجد، وتعول على المقاعد الـ48 التي أحرزها حزبها في مجلس العموم الاتحادي لكي تجبر لندن على الموافقة على إجراء استفتاء ثان على الاستقلال.

يذكر أن الاصوات المطالبة باستقلال اسكتلندا ارتفعت بعد الانتقادات الشديدة التي وجهت إلى الحكومة البريطانية في التعامل مع جائحة فيروس كورونا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى