مجتمع
أخر الأخبار

دراسة: كورونا يساهم في تراجع “الشعبوية” بين الالمان

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

كشفت دراسة حديثة تراجع عدد الألمان الذين يتبنون أفكاراً شعبوية قبل انتشار وباء كورونا، لافتة إلى أن “الثقة المتزايدة في عمل الحكومة في إطار أزمة كورونا ساهمت في استقرار هذا الاتجاه حالياً وعززته”.

الاستطلاع الذي أجري بتكليف من مؤسسة “برتلسمان” والمركز العلمي للأبحاث الاجتماعية بالعاصمة برلين: قال: إن “واحداً من كل خمسة أشخاص ممن يحق لهم الانتخاب في ألمانيا لديه موقف شعبوي، فيما كانت تبلغ النسبة قبل عامين، واحداً من كل ثلاثة أشخاص”.

وكان رئيس هيئة حماية الدستور الالمانية “الاستخبارات الداخلية” “توماس هالدنفانغ”، أكد في وقت سابق نهاية الأسبوع الفائت، أن اليمين المتطرف لم ينجح في تصدر المظاهرات المناوئة لسياسة التصدي لجائحة فيروس كورونا في الشهور الماضية، رغم أنه روجت بشكل مكثف للمشاركة فيها.

اقرأ أيضا: رغم الترويج.. اليمين المتطرف الالماني يفشل في تصدر مظاهرات كورونا

الاستطلاع أكد أن “نسبة الناخبين غير الشعبويين زادت أيضاً بمقدار النصف منذ ذلك الحين” موضحاً أن “الموجة الشعبوية وصلت إلى ذروتها في ألمانيا في نهاية عام 2018، ثم هدأت بعد ذلك”.

وأشارت الدراسة التي شملت نحو عشرة آلاف شخص، ممن يحق لهم الانتخاب، خلال شهر حزيران/ يونيو الماضي إلى أن “من يتبع اتجاهاً شعبوياً هو من وافق على ثمانية تصريحات شعبوية حول عمل الدولة والمجتمع”.

الا أن القائمين على الدراسة تخوفوا من زيادة تطرف الهامش الشعبوي اليميني المتبقي، ولا سميا من قبل مؤيدي حزب البديل من أجل ألمانيا اليميني المعارض.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى