مجتمع
أخر الأخبار

مجلس وطني للأئمة.. فرنسا تتجه لإنهاء وجود 300 إمام مبتعث

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

كشف قصر الإليزيه عن مشاورات أجراها الرئيس الفرنسي، “إيمانويل ماكرون”، مع مجموعة من مسؤولي الجالية المسلمة في فرنسا، الأربعاء، حول تشكيل مجلس وطني للأئمة.

ولفت قصر الإليزيه في بيانٍ له، إلى أن المجلس المذكور، من المقرر أن يتولى مهمة إصدار اعتمادات للأئمة ورجال الدين المسلمين في فرنسا، بالإضافة إلى سحب تلك الاعتمادات في حال ارتكاب انتهاكات للقانون.

يشار إلى أن الحكومة الفرنسية، قد أعلنت في وقتٍ سابق أنها بصدد اتخاذ المزيد من الإجراءات لمحاربة التطرف على الأراضي الفرنسية، بعد عمليتي مقتل المدرس “صامويل باتي” في باريس والهجوم على كنيسة نوتردام في نيس.

في غضون ذلك، أوضح بيان الإليزيه، أن المناقشات انتهت إلى منح ممثلي الديانة الإسلامية فترة 15 يوماً لوضع ما أسماه بـ “ميثاق قيم الجمهورية، الذي من اواجب الالتزام به داخل المساجد، لافتاً إلى أن أول بنود ذلك الميثاق، هو التأكيد على أن الإسلام في فرنسا هو دين وليس حركة سياسية.

اقرأ أيضا: بشروط.. فرنسا تسمح بممارسة الشعائر الدينية الجماعية

كما شدد بيان الإليزيه على أن يتضمن الميثاق نقطتين هامتين، الأولى الاعتراف بقيم الجمهورية الفرنسية كما هي محددة في الدستور والثانية فك أي ارتباطات للمساجد بدول أجنبية وإنهاء تدخلها في شؤون المساجد الفرنسية.

يذكر أن تقارير إعلامية قد كشفت عن وجود مساع لدى الرئيس الفرنسي لإنهاء وجود نحو 300 إمام مبتعث من كل من تركيا ودول المغرب العربي خلال السنوات القادمة، من خلال إنشاء ذلك المجلس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى