دول ومدنقانون

دير شبيغل: اليونان رحلت لاجئ سوري في ألمانيا إلى تركيا

 أخبار العرب في أوروبا- ألمانيا

 كشفت مجلة “دير شبيغل” الألمانية أن السلطات اليونانية رحلت شاب سوري إلى تركيا قبل عدة سنوات، رغم حصوله على حق اللجوء في ألمانيا.

وذكر تقرير نشرته المجلة أمس الاثنين، أن اللاجئ السوري ويدعى “فادي” حصل على حق اللجوء في ألمانيا عام 2015، لكنه اضطر للذهاب إلى اليونان للبحث عن شقيقه.

المجلة الألمانية ذائعة الصيت، أكدت أن السلطات اليونانية قامت بترحيل الشاب السوري إلى تركيا لبقائه مدة 3 سنوات في اليونان رغم امتلاكه وثائق سفر، مضيفة بأن ترحيل لاجئ معترف به في ألمانيا إلى تركيا تعد عملية “غير قانونية”.

وكان الشاب “فادي” سافر إلى اليونان عام 2016 بحثا عن شقيقه المفقود، لتقوم السلطات اليونانية بترحيله عام 2019.

اقرأ أيضا: ضد اللاجئين.. المانيا تطرد طلاب شرطة بسبب دردشات عنصرية

وبحسب تصريحات نقلت عن اللاجئ السوري، فقد تم اعتقاله من قبل السلطات اليونانية واقتياده إلى تركيا، رغم أنه كان بحوزته وثائق سفر، وبعد وصوله تركيا بقي أكثر من عام حتى تمكن من العودة مجددا إلى ألمانيا.

ووفقا لأبحاث أجرتها منظمتي “هيومن رايتس” و”فورنسيك أرشيتيكتور” ونشرتها مجلة “دير شبيغل “، فإن قضية الشاب السوري تثبت “وجود انتهاكات قانونية على الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي”.

وسبق أن دعت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة في حزيران/نيويو الماضي، السلطات اليونانية إلى إجراء تحقيقات شفافة حول الاعتداءات التي تمت ضد لاجئين على الحدود مع تركيا.

وتقول المفوضية إن قوات الأمن اليونانية قامت بالاعتداء على المهاجرين وطالبي اللجوء على الحدود البرية والبحرية للبلاد، وربما إعادتهم من حيث أتوا إلى تركيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى