أخباردول ومدنقانون
أخر الأخبار

توقعات بتراجع حاد في عدد المتقدمين للجنسية السويدية

أخبار العرب في أوروبا – السويد

أفاد راديو السويد بأن عدد الحاصلين على الجنسية السويدية سينخفض سنويا ابتداء من العام الجاري 2023، وذلك بسبب الشروط الجديدة التي تضمنتها اتفاقية “تيدو” والتي تشكلت من خلالها الحكومة الائتلافية الخريف الماضي.

ووفقا لتقرير نشره الراديو قبل عدة أيام، فإن الإقامات المؤقتة التي منحت في 2017- سوف تجعل اللاجئين المستحقين للجنسية السويدية في 2023 ـ غير قادرين على تقديم طلب الحصول على الجنسية، والسبب أنهم لا يملكون إقامة دائمة، حيث إن شرط الإقامة الدائمة هو أساس منح الجنسية السويدية.

كذلك، من المتوقع أن يتراجع عدد اللاجئين المؤهلين للحصول على الجنسية ليكون بنحو 30 إلى 40 ألف شخصا بين عام 2023 وحتى عام 2024.

وهذا يعني أن معدل المتقدمين على الجنسية سوف يتناقص بشكل حاد حتى ظهور قوانين اتفاقية “تيدو”.

ويقول مسؤولون في كل من حزب البيئة واليسار، إن بقاء سياسية الهجرة مشددة ومنع اللاجئين من الحصول على الإقامة الدائمة إلا بشروط عمل ودخل معقدة، هو أمر سيء للغاية.

وبحسب المسؤولين في تلك الأحزاب، فإن ذلك يجعل المهاجرين يفقدون الثقة والأمان بالمجتمع، معتبرين أنه في حالة سحب الإقامات الدائمة وتطبيق شروط الجنسية الجديدة التي تتعلق باللغة والعمل والسلوك الجيد، ربما يكون عدد المؤهلين سنويا للحصول على الجنسية لا يتعدى 5 آلاف مهاجر.

ويقول راديو السويد في تقريره، إن الإقامة المؤقتة ستجعل من الصعب على الناس أن يصبحوا مواطنين سويديين رغم أنهم يعيشون في السويد هم وأطفالهم لسنوات طويلة.

وهذه النتيجة ستكون بسبب المتطلبات الصارمة للحصول على إقامة دائمة وفقا لاتفاقية تيدو، وهو “ما سيعمق انعدام شعور الناس بالأمان ويقلل من فرص السويد لتصبح بلدا جيدا”، وفقا لما جاء في تقرير راديو السويد.

جدير بالذكر أن اتفاقية “تيدو” تنص على ضرورة سحب الإقامة الدائمة من الأشخاص الذين لا يحققون الشروط الجديدة المتثملة بمستوى جيد من العمل والعمل والإعالة، فضلا عن الاندماج بالمجتمع السويدي.

اقرأ أيضا:زعيم حزب سويدي: على المهاجرين تعلم اللغة السويدية بدلا من العربية

وفي السويد يكون منح الجنسية مرتبطا بوجود الإقامة الدائمة، وبدونها لايستطع اللاجئ أو المهاجرين التقدم بطلب للحصول عليها.

كما تنص الاتفاقية على تقييد منح الإقامات الدائمة للأشخاص الذين لديهم إقامة مؤقتة و يعيشون في السويد منذ أكثر من 5 سنوات، كما كان يحصل في السابق، وبدلا من ذلك تجديد الإقامة المؤقتة.

وفي السويد يوجد حاليا قرابة 300 ألف شخص لديهم إقامات دائمة، وجراء هذه الخطط الحكومية فإن جزء كبير منهم مهددون بسحب إقاماتهم الدائمة لتصبح مؤقتة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى