أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

لمواجهة التضخم.. الحكومة الألمانية تقر حزمة مساعدات بقيمة 65 مليار يورو

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

لتخفيف الضغط على الأُسر وسط تراجع إمدادات الغاز الروسي وارتفاع فواتير الطاقة، وافقت الحكومة الألمانية على حزمة مساعدات بقيمة 65 مليار يورو . 

وقالت الحكومة في وثيقة أصدرتها، اليوم الأحد، إنها تعتزم إنفاق 65 مليار يورو، على حزمة ثالثة من المساعدات تهدف إلى حماية المستهلكين وأنشطة الأعمال من تداعيات ارتفاع التضخم.

وتأتي حزمة المساعدة الألمانية هذه، بعد يومين من إعلان شركة الطاقة الروسية العملاقة غازبروم أنها لن تستأنف إمدادات الغاز عبر خط أنابيب “نورد ستريم 1” السبت كما كان مخططا له بعد أعمال صيانة لثلاثة أيام.

وجاء الإعلان عن حزمة المساعدات الجديدة، بعدما وافقت الأحزاب الثلاثة في الائتلاف الحكومي بألمانيا، بقيادة المستشار أولاف شولتس على التدابير، التي تتضمن مقترحات بتمديد خفض تكاليف وسائل النقل العام، وإعفاءات ضريبية بقيمة 1.7 مليار يورو لتسعة آلاف شركة كثيفة الاستهلاك للطاقة، ضمن حزمة المساعدات.

وقال شولتس في مؤتمر صحفي إن هذه الحزمة “هي الأكبر حتى الآن”.

ووفقا للوثيقة الصادرة فإن “الإغاثة في الوقت المناسب والملائمة للمواطنين والشركات، ضرورية بسبب تزايد عبء أسعار الطاقة بسرعة”.

وتشمل الإجراءات دفع 300 يورو لمرة واحدة لملايين المتقاعدين لمساعدتهم على تسديد فواتير الطاقة المرتفعة.

كما ستشمل أيضا الطلاب بدفعات قدرها 200 يورو لمرة واحدة، كذلك ستغطي تكلفة التدفئة للأشخاص الذين يتلقون مساعدات إسكان.

اقرأ أيضا: تحذير من تفاقم الأزمة.. ألمانيا: وضع الغاز غير مستقر

أيضا ستخصص الحكومة 1.5 مليار يورو لدراسة بديل للتذكرة الشهرية البالغة تسعة يورو على شبكات النقل المحلية وبين المناطق، علما بأن السعر سيكون أعلى على الأرجح.

يذكر أن معدل التضخم في أكبر اقتصاد أوروبي ارتفع مجددا في أغسطس/آب الماضي 7.9%، بعد انخفاضه لشهرين على وقع انعكاسات تدابير المساعدة الحكومية.

ومن المتوقع أن يؤدي ارتفاع أسعار الطاقة إلى ارتفاع التضخم في ألمانيا ومنطقة اليورو إلى حوالي 10 % بحلول نهاية العام، في أعلى معدل منذ عقود.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى