اقتصاد واعمال

اقتصاد إيطاليا يتجه لتسجيل انكماش بنسبة 8.9% خلال هذا العام

 أخبار العرب في أوروبا- إيطاليا

يتجه الاقتصاد الإيطالي لتسجيل انكماش في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 8.9% خلال العام الجاري بسبب تداعيات جائحة كورونا، وذلك وفقا لأحدث توقعات صدرت اليوم الخميس عن المعهد الوطني الإيطالي للإحصاء “إستات”.

المعهد توقع كذلك، أن يتعافى اقتصاد البلاد بصورة جزئية خلال العام المقبل 2021 وأن يسجل نموا بـ 4%، مشيرا إلى معدل التوظيف سيتراجع بنسبة 10% هذا العام ككل، قبل أن يرتفع بنسبة 3.6% في 2021.

أما على أساس فصلي، فقد انكمش الناتج المحلي الإجمالي للبلاد هذا العام بنسبة 5.5% و 13% في الربعين الأول والثاني على التوالي، إلا أنه سجل نموا بـ 15.9% في الربع الثالث.

ويتوقع محللون انكماشا في الربع الرابع بسبب الإغلاق الذي فرضته الحكومة للسيطرة على الموجة الثانية من إصابات كورونا.

وتعد إيطاليا واحدة من أكثر الدول الأوروبية تضررا من جائحة كورونا، وقد سجلت أكثر من 1.6 مليون إصابة بالفيروس، ونحو 57 ألف حالة وفاة.

اقرأ أيضا: إيطاليا: حملة تطعيم ضد كورونا مجانية وطوعية بداية من الشهر المقبل

وكانت دراسة حديثة أجراها البنك المركزي الإيطالي صدرت الأسبوع الماضي، أظهرت أن 30% تقريبا من سكان إيطاليا، عانوا من انخفاض دخلهم نتيجة للتدابير المتخذة لاحتواء تفشي الجائحة.

ووفقا للدراسة فإن أكثر الفئات تضررا، هم أولئك الذين يعيشون في جنوب البلاد، والذين يعيشون في ضواحي المدن أو في المناطق الريفية.

هذه الدراسة جاءت بعد أسبوع من دراسة ثانية أجرها المركزي الإيطالي، كشف فيها أن سياسة الحكومة في التعامل مع تداعيات وباء كورونا الاقتصادية، أدت إلى تجنب تسريح 600 ألف عامل في العام 2020.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى