أخباردول ومدن
أخر الأخبار

أول امرأة تشغل هذا المنصب في إيطاليا.. ميلوني رسميا رئيسة للوزراء

أخبار العرب في أوروبا- إيطاليا

باتت جورجينا مليوني أمس الجمعة، أول امرأة في تاريخ إيطاليا تشغل منصب رئيسة الوزراء، وذلك بعد أن حققت مع حزبها “إخوة إيطاليا” اليميني المتطرف انتصارا تاريخيا في الانتخابات التشريعية التي جرت الشهر الماضي.

وتملك ميلوني مع شركائها في الائتلاف الزعيم الشعبوي للرابطة المناهضة للمهاجرين ماتيو سالفيني وزعيم “فورتسا إيطاليا” سيلفيو برلوسكوني، الغالبية المطلقة في كل من مجلس النواب والشيوخ.

وأدت ميلوني البالغة 45 عاما اليمين صباح السبت أمام رئيس الجمهورية سيرجو ماتاريلا، في القصر الرئاسي في روما اليمين الدستورية كرئيسة وزراء إيطاليا الجديدة. لتتولى السلطة بذلك الحكومة الأكثر يمينية والأكثر تشكيكا بجدوى الاتحاد الأوروبي في إيطاليا منذ 1946.

لكن قائمة الوزراء تعكس رغبتها في طمأنة شركاء روما، إذ جرى تعيين الرئيس السابق للبرلمان الأوروبي “أنطونيو تاجاني” من “فورتسا إيطاليا” وزيرا للخارجيةـ وأسندت إلى “جانكارلو جيورجيتي” ممثل الجناح المعتدل في الرابطة، والذي كان وزيرا في حكومة ماريو دراغي المنتهية ولايتها، حقيبة الاقتصاد.

اقرأ أيضا: قضية قديمة عن والد “ميلوني” المرشحة لرئاسة حكومة إيطاليا تلاحقها من جديد

وفي الوقت الذي يواجه ثالث أكبر اقتصاد في منطقة اليورو، مثل جيرانه، وضعا اقتصاديا صعبا بسبب أزمة الطاقة والتضخم، ستكون مهمة ميلوني صعبة، خصوصا أن عليها ضمان وحدة ائتلافها الذي يُظهر تصدعات.

 من جهتها، هنأت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، ميلوني مؤكدة أنها تأمل حصول “تعاون بناء” مع حكومتها. 

وتضمنت تغريدة لفون دير لاين على تويتر “نهنئ جورجيا ميلوني على تعيينها رئيسة للوزراء، وهي أول امرأة تشغل هذا المنصب”.

وأضافت “أتطلع إلى تعاون بناء مع الحكومة الإيطالية الجديدة في مواجهة التحديات التي يجب أن نواجهها معا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى